الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة، الورم هو عبارة عن كتلة نظهر في الجسم عند خروج الخلايا عن النمط الخاص بها، حيث تنمو خارج نطاق السيطرة، وتقسم الاورام الى نوعان منها الاورام الحميدة والاورام الخبيثة، ويمتاز النوع الحميد بعد القدرة على الانتشار أي يتم حصره ويسهل استئصاله دون التسبب بأي اذى، ولكن النوع الخبيث يمتاز بأنه ينتشر بالشكل السريع في الجسم اذا لم يتم علاجه سريعا وهو سريع النمو، سوف نتعرف معا على الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة.

الاورام الحميدة

الاورام الحميدة في الطب هي اورام لا تتحول الى سرطانية ولا تنتشر بالأعضاء والجسم ، ولكن تقوم بغزو الجسم والانسجة االمقربة منها، الاورام الحميدة غير مهددة بحياة الانسان وبطيئة النمو وقد تسبب الاعراض القليلة والعلامات بناء على الموقع التي تتواجد به، ومثال ذلك ان كان تتواجد في منطقة قريبة من الاعصاب فهي تسبب اعراض تؤدي الى ازالتها سريعا.

الأورام الخبيثة

تمتاز الاورام الخبيثة على انها سرطانية وتنتشر في الاعضاء والمناطق المتعددة عبر القنوات اللمفاوية والاوعية الدموية، حيث تغزو الانسجة القريبة لها، ان الاعراض في الاورام الخبيثة متعددة ومن تلك الاعراض كالاتي:
  • يشعر الفرد بالارهاق الذي لا يزول مع الراحة ويعتبر ذلك مهم مع نمو الورم الخبيث، ويظهر في مراحل مبكرة ومنها سرطان الدم.
  • فقدان الوزن الغير مبرر وذلك يكون من اول علامات السرطان للمصابين ومنها سرطان المعدة والبنكرياس والرئة.
  • النزيف الغير معروف سببه وذلك يحدث في المراحل المبكرة والمتقدمة بالسرطانات والتي قد تتضمن اشكال النزيف.
  • احداث التغير في عادة الاخراج ومن ذلك الاخراج ومنها الامساك والاسهال طويل الامد، ومنها ايضا التغير في حجم البراز او بشكل البراز.
  • التبول بالشكل المتكرر او الاقل من السابق والاحساس بالالم عند التبول ايضا وذلك علامة على تواجد السرطان في المثانة.
  • الزيادة في درجة الحرارة وهي تعد من العلامات المنتشرة والتي تدلل على السرطان، ومعظم مصابين السرطان ترتفع درجة الحرارة عندهم.
  • حدوث تغير في الجلد وذلك لا يدلل على تواجد سرطان الجلد
  • ظهور كتل في مناطق الورم منها الكتل الصلبة او غير صلبة.

علاج الاورام الحميدة

بعض الأوقات يكتفي الطبيب بما يتم تعريفه بالانتظار اليقظ للورم الحميد دون الادراك لاي من العلاجات، ولكن تسببت العديد من المشاكل وفي حال ان ظهرت اعراض على المريض يجب ان تزال جراحيا اي يتم استئصالها دون التأثير على الانسجة التي تجاورها، حيث تتواجد الأساليب العلاجية الأخرى للورم الحميد منها الغير جراحية ومنها العلاجات الاشعاعية والعلاجات الدوائية.

علاج الاورام الخبيثة

الاورام الخبيثة متضمنة العديد من الأساليب العلاجية المحدثة ومنها العلاج الكيماوي والباثولوجي وغير ذلك، ومنها العلاج بالموجة وذلك يستخدم الادوية والعديد من المواد الأخرى ويهدف ذلك الى مهاجمة الخلايا السرطانية بالشكل الدقيق ويتأثر الفرد من ذلك العلاج اذى الخلايا الغير سرطانية، والعلاج المناعي هو عبارة عن علاج يقوم فيه جهاز المناعة بمحاربة الجهاز السرطاني والعلاج الاشعاعي يدمر الخلايا السرطانية عبر استخدام الجزيئات او الموجات العالية.

الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة، الورم هو عبارة عن مرض ينتج بسبب النمو الغير طبيعي والسريع للخلية، وقد يفقد الجسم المقدرة على التحكم في النمو وموت الخلايا في أي جزء محدد، وتصنف الأورام بالشكل العام الى الاورام الحميدة او الاورام الخبيثة ايضا، كذلك تعرفنا على الفرق بين الاورام الحميدة والاورام الخبيثة.