ابتعدي عن المثبطين . الموقع الإعرابي للمثبطين، تعتبر حروف الجر من الحروف التي تأتي قبل الأسماء، كم يُعد دخول حرف الجر علامة من علامات الاسم، حيث تقوم حروف الجر بجر الأسماء التي تليها، بحيث تصبح مجرورة بإحدى علامات الجر حسب نوع الكلمة إما بالكسرة أو بالياء، فعندما يكون الاسم مفرد أو جمع مؤنث سالم أو جمع تكسير فإنه يجر بعلامة الجر الكسرة كقولنا ذهبتُ إلى المدرسةِ، سلّمتُ على المعلماتِ، أعطى المهندس التعليمات للعمالِ، وإذا كان الاسم مثنى أو جمع مذكر سالم فإنه يجر بالياء كقولنا مررت على الفلاحين، وفي سياق دراسة الأسماء المجرورة يأتي سؤال ابتعدي عن المثبطين . الموقع الإعرابي للمثبطين، وذلك من كتاب الطالب المقرر في مبحث اللغة العربية للصف الثاني المتوسط.

ابتعدي عن المثبطين . الموقع الإعرابي للمثبطين هو

  • ابتعدي عن المثبطين . الموقع الإعرابي للمثبطين : اسم مجرور وعلامة جرّه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

كي نقوم بتحديد الموقع الإعرابي لكلمة في جملة يتوجب علينا تحديد الموقع الإعرابي لكل كلمة كي نصل للإعراب الصحيح، وفي العبارة ابتعدي عن المثبطين يكون إعراب العبارة كما يلي:

  • ابتعدِي : فعل أمر مبني، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتِ.
  • عن : حرف جر مبني على السكون.
  • المثبطين : اسم مجرور وعلامة جرّه الياء، لأنه جمع مذكر سالم.

إن حروف الجر هي : مِن، عن، في، على، إلى، حرف الباء، حرف الكاف، حرف اللام، وعندما يأتي أحد حروف الجر قبل الاسم فإنه يغير من حالته الإعرابية لتصبح حالته هي الجر، ويكون مجرور بالكسرة أو مجرور بالياء، كما يمكن أن تكون الأسماء مجرورة إذا جاءت في حالة المضاف إليه، بحيث نضيف كلمة معرفة بال التعريف إلى اسم نكرة فيصبح الاسم المعرفة مضاف إليه مجرور نحو قولنا طالب العلم محبوب تكون كلمة العلم مضاف إليه مجرور وعلاةمة جره الكسرة، وفي عبارة ابتعدي عن المثبطين . الموقع الإعرابي للمثبطين تكون اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.