ما هي فوائد صلاة الجماعة، تعد الصلاة من أركان الإسلام الخمس الأساسية، كما تعتبر الصلاة عامود الدين فغن صلحت صلاة الإنسان صلحت حياته ودينه وعملة، فالصلاة من أهم وأفضل وأحب العبادات الطاعات إلى الله تعالى، حيث يبتغي المسلم من خلال صلاته التقرب من الله عز و جل وابتغاء مرضاته، فالصلاة ركيزة أساسية للمسلم في حياتة، فصلاة الجماعة فيها الأخر العطيم من الله تعالى لعبده، وفي صلاة الجماعة يكون الأجر مضاعف عشر مرات أكثر من صلاة الفرد، كما أن لصلاة الجماعة الكثير من الفوائد التي تعود على المسلم بها، ومن خلال الفقرة التالية سنجيب لكم على السؤال المطروح في العنوان عن ما هي فوائد صلاة الجماعة.

ما هي فوائد صلاة الجماعة

  • لقد شرع الله تعالى صلاة الجماعة لأمة الإسلام حتى يحافظوا على تعاضدهم وتحابهم وتراحمهم، مثل الصلوات الخمس التي فرضها الله تعالى وصلاة الجمعة وصلاة العيدين والوقوف بعرفة، فإن التعبد لله تعالى بهذا الاجتماع، من خلال زيادة الثواب والأجر، والمخافة من عقاب الأخرة، واستحباب فيما عند الله تعالى من خير.
  • تعمل صلاة الجماعة على زيادة المودة والتحابب فيما بين المسلمين، وتفقد احوال بعضهم، من خلال زيارة مرضاهم وتشييع موتاهم سبب في تعرف المسلمين على بعضهم، وزيادة المودة فيما بينهم.
  • من فوائد صلاة الجماعة تعلم كل ما يحتاجه المسلم في أمور دينه، من خلال الإمام أو من المسلمين.
  • كما من فوائد صلاة الجماعة انها تعود المسلمين على الاجتماع والجماعة وعدم الفرقة، من خلال الحافاظ على صلاة الجماعة، حيث أن صلاة الجماعة تعد دويلة صغيرة يقودها الإمام.
  • الجهر بأعظم شعيرة من شعائر المسلمين، وهي اجتماعهم في صلاة الجماعة.
  • كما تعمل صلاة الجماعة المسلم على ضبط نفسه من خلال التزامه بالصلاة خلف الإمام في قيامه وركوعه وسجوده وتسليمه.
  • شعور المسلمين بالعدل والمساواة فيما بينهم، وإزالة كافة الفوارق الاجتماعية بينهم عبر وقوفهم جميعا في صفوف متساوية في المسجد خلف إمام واحد.

ومن خلال سطور فقرتنا السابقة نكون قد قدمنا لكم الإجابة على السؤال المطروح في العنوان عن ما هي فوائد صلاة الجماعة.