كيف يمكن فصل المخاليط، المخاليط نوع من أنواع المادة، حيث تعتبر المخاليط مواد غير نقية لأنها لا تتكون من نوع واحد من الدقائق، حيث تُعبر المخاليط عن خليط أو مزيج من مادتين أو أكثر بأي نسب وزنية – بدون نسب وزنية ثابتة- بحيث تحتفظ كل مادة بخصائصها الكيميائية ولا يحدث أي تغير عليها، وتنقسم المخاليط إلى نوعين هما مخاليط متجانسة ومخاليط غير متجانسة، يمكن التمييز بينهما من خلال النظر حيث أن المخلوط المتجانس يبدو كمادة واحدة مثل ماء البحر، بينما المخلوط غير المتجانس يظهر كمادتين أو أكثر مثل خليط الرمل والماء، وفي سياق دراسة المخاليط يطرح كتاب الطالب سؤال كيف يمكن فصل المخاليط؟ وذلك من منهاج العلوم المقرر للفصل الدراسي الثاني للصف الخامس الابتدائي.

وضح كيف يمكن فصل المخاليط؟

يمكن فصل المخاليط بعدة طرق فيزيائية ( طبيعية ) هي كما يلي:

  • الفصل باستخدام المغناطيس : وتعتمد هذه الطريقة على مدى انجذاب الماده للمغنــاطيس، ومن الأمثلة على المخاليط التي يمكن فصلها بالمغناطيس : الرمل والحديد، برادة الحديد والكبريت، وذلك لأن الحديد ينجذب للمغناطيس وبذلك يمكن فصله عن الرمل.
  • الفصل بطريقة الترشيح : يتم استخدام الفصل بالترشيح لكي يتم فصل سائل عن مادة صلبة غير ذائبة فيه، ومن الأمثلة عليه مخلوط الرمل والماء، بحيث يتم تصفية الرمل من الماء باستخدام مصفاة خاصة  وتُعرف هذه العملية بالترشيح.
  • الفصل باستخدام التقطير : يتم الاعتماد على طريقة الفصل بالتقطير عند وجود مخلوط من مواد تتفاوت في درجة غليانها، ومن الأمثلة على ذلك : فصل مشتقات النفط، تحلية مياه البحر، استخلاص العطور.
  • الفصل بطريقة التبخير : حيث يتم الاعتماد على هذه الطريقة عند وجود مادة صلبة ذائبة في مادة سائلة، بحيث تتبخر المادة السائلة بالتسخين وتبقى المادة الصلبة مترسبة في الأسفل.
  • الفصل بالطفو : عندما يكون المخلوط من مادتين سائلتين لا تذوب اي منهما في الأخرى، بحيث تطفو الأقل كثافة على السطح.

كيف يمكن فصل المخاليط؟ من خلال عدد من طرق الفصل الطبيعية منها: التبخير، المغناطيس، الترشيح، التقطير التجزيئي، التقطير البسيط، الترويق، الفصل بالغربال، والفصل اللوني.