عملت المملكة العربية السعودية على توفير ميزانية كبيرة ضمن التخطيط للكثير من المشاريع التنموية في كافة المجالات العاملة في السعودية، حيث تم التخطيط والموافقة للكثير من المشاريع التي تعمل على تحسين القطاعات العاملة في السعودية، والتي تضم أعداد كبيرة من الموظفين المدنيين، والعسكريين، حيث تم الاتفاق على الميزانية المحددة لهذه المشاريع، والتي بلغت مليارات الريالات السعودية، وكانت هذه المشاريع قد طالت القطاعات المتنوعة في السعودية، مثل القطاع التعليمي، والصحي، وباقي القطاعات، لهذا سنستعرض وإياكم أهم المشاريع التي ستقام في المملكة العربية السعودية في عام 2020، من خلال مقالنا “أهم المشاريع المخططة للعام 2020”.

مشاريع قطاع التجهيزات الأساسية والنقل

من ضمن المشاريع المخطط لتنفيذها في عام 2020، بعض المشاريع التي طالت قطاع التجهيزات الأساسية والنقل، حيث هناك مجموعة من المشاريع الهامة للمملكة في هذا القطاع وهي:

  • تطوير المستوى الرقمي في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين: ضمن المشاريع الهامة التي تطال نطاق الاتصالات في المملكة، حيث يستهدف 76% من الخدمات الحكومية التي يحتاجها المواطن.
  • توفير المنشآت السكنية لمستحقي الدعم من الأراضي المطورة: من المشاريع الإسكانية التي خُطط لها في المملكة، حيث تهدف الى الوصول الى 60% من نسب تملك المواطنين للمنشآت السكنية.
  • تجهيز بعض الطرق الأساسية والفرعية والثانوية: من مشاريع الطرق في المملكة، حيث تعمل المملكة على توفير طرق سير جديدة تحد من أزمة المواصلات في عام 2020.
  • توسيع المطارات المحلية، والعمل على تطويرها.

مشاريع القطاع التعليمي

القطاع التعليمي من أهم القطاعات الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث يُخطط له بعض المشاريع الهامة التي تخدم الطالب، والمنشآت التعليمية، ومن هذه المشاريع:

  • ترميم وتجهيز بعض المباني التعليمية في المملكة: عملت المملكة العربية السعودية على ترميم وتجهيز بعض المباني التعليمية التي تحتاج الى إعادة ترميم، حيث ستقوم المملكة بترميم 184 مدرسة في جميع مناطق المملكة.
  • استكمال مشاريع الابتعاث الخارجي للتعليم: تعود المملكة من جديد لتستكمل مشروع الابتعاث الذي أقره خادم الحرمين الشريفين، حيث تسعى المملكة الى رعاية عدد كبير من الطلاب المغتربين في بعض الدول الغربية، وتوفر لهم الحاجات الأساسية التي يحتاجونها في مشوارهم التعليمي.

مشاريع الخدمات البلدية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أهم الدول العربية، حيث تتابع التطور بكافة أشكاله وخصائصه، الأمر الذي جعلها تهتم بشكل كبير في تعزيز المشاريع البلدية، وكانت هناك مجموعة من المشاريع الهامة، منها:

  • مشروع النقل العام في الرياض: أحد المشاريع التي تتعلق بمجال الطرقات، حيث لم تفصح الحكومة السعودية عن تفاصيل هذا المشروع حتى الآن.
  • مشروع إنشاء حدائق الملك عبد الله: يهف هذا المشروع الى توفير حدائق جميلة مُشجرة في مدينة الرياض، ضمن المشاريع البلدية لخطة المشاريع التي ستقام في عام 2020، وتصل مدة المشروع الى 30 شهراً هجرياً.
  • مشروع توفير 5500 فرصة استثمارية: تعمل المملكة على توفير 5500 فرصة للاستثمار في بعض المشاريع، حيث تم الاستفادة من 2500 فرصة استثمارية من هذه الفرص.

مشاريع القطاع الصحي والتنمية الاجتماعية

من المشاريع الهامة التي خططت لها المملكة ضمن خطة مشاريع عام 2020، مشاريع القطاع الصحي والاجتماعي، حيث وفرت المملكة بعض المشاريع في عام 2020 التي تتعلق بالمجال الصحي والاجتماعي، والتي كان من أهمها:

  • إنشاء مجموعة كبيرة من المستشفيات ومراكز الرعاية الطبية في المملكة: تعمل المملكة على توفير عدد كاف من المستشفيات، ومن دور الرعاية الصحية، حيث خُطط في هذه المشاريع 35 مستشفى ومؤسسة رعاية طبية.
  • إنشاء المركز الوطني للبحوث الصحية: والذي يهتم بإجراء البحوث الصحية التي تهتم بصحة المواطن في المملكة، وتقوم بصناعة الدراسات البحثية حول الكثير من الوسائل التي تعمل على تحسين صحة المواطنين في المملكة.
  • افتتاح المدن الرياضية: على الصعيد الرياضي و الاجتماعي، خططت أيضاً المملكة الى بناء بعض المدن والقرات الرياضية، والتي تتسع الى الكثير من المشجعين والبطولات الرياضية.

مشاريع قطاع الموارد الاقتصادية

اهتمت المملكة بمشاريع المواد الاقتصادية، حيث عملت على إضافة بعض المشاريع الهامة التي تحسن من الموارد الاقتصادية، والتي تعمل على  إنعاش الاقتصاد عبر الكثير من المشاريع، والتي كان أهمها:

  • مشروع التفتيش البيئي: والذي يهتم بالتفتيش والرقابة على المنشآت الصناعية المنتشرة في المملكة، والذي يعمل على خفض تكلفة التدهور الكبير الذي يصيب البيئة في المملكة، حيث بلغت ميزانية هذا المشروع 84 مليار ريال سعودي.
  • استكمال جولات مشروع الطاقة البديلة: من مشاريع الطاقة البديلة التي خططت لها المملكة العربية السعودية، حيث تبلغ تكلفة هذا المشروع قرابة 14 مليار ريال سعودي، حيث تعمل على توفير 6800 وظيفة خلال مراحل الإنشاء، ومجموعة كبيرة أيضاً من الوظائف التي تتعلق بمجال الصيانة.

مشاريع قطاع الإدارة العامة

ضمن خطة عام 2020 للمشاريع التنموية في المملكة العربية السعودية، كانت مشاريع قطاع الإدارة العامة حاضرة، حيث خُطط للكثير من المشاريع التي تتعلق بهذا القطاع على مستوى الكثير من النطاقات، ومن أهم هذه المشاريع:

  • مشروع إنشاء المحاكم والمؤسسات القضائية: ضمن المشاريع المخطط لها من أجل إنشاء عدد من المحاكم والمراكز القضائية، لتسهيل تقديم الخدمات القضائية في كل مكان في المملكة، حيث تم التخطط لإنشاء 73 محكمة، ومؤسسة قضائية في المملكة.
  • إنشاء منصة مقام لخدمات الحج: منصة إلكترونية تعمل المملكة على إنشائها من أجل توفير الكثير من الخدمات الأساسية التي يحتاجها الحجاج والمعتمرين الوافدين الى المملكة من أجل تأدية فرائض الحج والعمرة.
  • تطوير برنامج التأهيل للمتميزين: حيث يعمل هذا المشروع على توفير برنامج تدريبي لاختيار المميزين من طبقة الخريجين، من أجل اختيارهم الى مجموعة من الوظائف الأساسية والمناصب الهامة في المملكة.

مشاريع القطاع العسكري

لم تهمل المملكة مشاريع القطاع العسكري، لأنه من أهم القطاعات الموجودة في المملكة، حيث بدأت المملكة بالتجهيز لتنفيذ مجموعة كبيرة من المشاريع العسكرية ضمن خطة مشاريع 2020، والتي كان من أبرزها:

  • تأسيس قاعدة الملك سلمان الجوية: والتي تم التخطيط لها مسبقاً، حيث تهدف الى توفير قاعدة جوية كبيرة للجيش السعودي، حيث تعتبر من أهم القواعد الجوية التي تمتلكها المملكة العربية السعودية، والتي تمر بمرحلتين.
  • إعادة تأهيل جامعة الدفاع الوطني: يستهدف هذا المشروع إعادة تطوير عمل جامعة الدفاع الوطني، حيث هناك بعض الخطط التي تم وضعها من أجل تطوير هذه الجامعة.
  • إنشاء كلية الملك فهد البحرية.

مشاريع قطاع الأمن والمناطق الإدارية

مشاريع تتعلق بالقطاع الأمني في السعودية، وقطاع المناطق الإدارية، حيث ضم عدد من المشاريع الهامة التي تعمل على خطة تطوير المشروعات المقامة في السعودية في عام 2020، ومن هذه المشاريع:

  • توفير خدمات شموس السياحية.
  • مشروع توفير الاستجابة السريعة للحوادث الأمنية الطارئة.
  • إنشاء المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني.

كانت هذه خطة المملكة العربية السعودية في تطوير وإنشاء بعض المشاريع التنموية في شتى المجالات في المملكة العربية السعودية، والتي قمنا بعرض البعض منها في مقالنا “أهم المشاريع المخططة للعام 2020”.