من نسي في صلاته واجباً من واجبات الصلاة فالواجب عليه، تعد الصلاة الركن الثاني من اركان الاسلام، حيث فرض الله علينا الصلوات الخمسة، حيث تعتبر الصلاة فرض علي كل مؤمن بالغ عاقل، ويعاقب تاركها، لان الصلاة حلقة الوصل بين العبد وربه، وهي احدي العبادات التي تفرق بين الكافر والمؤمن، حيث عرج الرسول صلي الاه عليه وسلم، الي السماوات السبع، للتقليل من الصلوات التي فرضها الله بخمسة وخمسون صلاة، وشرع الرسول بالاعراج من والي السماء، حتي وصلت الصلوات الي خمسة صلوات، فدعونا نتعرف علي الحكم الشرعي، من نسي في صلاته واجباً من واجبات الصلاة فالواجب عليه.

واجبات الصلاة

تعرف واجبات الصلاة عند اهل السنة بثمانية اركان، حيث وضح الاسلام ان من تركها متعمدا بطلت صلاته، ومن ترك منها شيئا عليه بسجدة السهو، حيث تعرف واجبات الصلاة من خلال التالي:

  1.  تكبيرة الاحرام 
  2. قول سمع الله لمن حمده
  3. قول ربنا ولك الحمد
  4. التسبيح في الركون والسجود
  5. قول ربي اغفر لي بين السجدتين
  6. التشهد الاول 
  7. الجلوس للتشهد الاول 
  8. الصلاة علي النبي صلي الله عليه وسلم في التشهد الاخير

من نسي في صلاته واجباً من واجبات الصلاة فالواجب عليه

يعتبر السؤال السابق من الاسئلة المهمة، التي يبحث عنها العديد من المسلمين للتاكد من هل صلاتهم صحيحة ام لا، وان صلاته تخلو من اي اخطاء، حيث تعتبر واجبات الصلاة ركن اساسي في الصلاة، حيث وضح العلماء الحالات التي يكون فيها النسيان، والتي تتمثل في البنود التالي:

  1. أن يتذكر بعدما نهض وقبل أن ينتصب، قائماً للركعة الثالثة، فهذه يجب عليه الرجوع فيجلس ويتشهد، ويتم صلاته ويسجد للسهو.
  2. أن يتذكر بعدما استتم قائماً، لكن قبل أن يشرع في قراءة الفاتحة لا يرجع، وإن رجع ليأتي بالتشهد كُرِه ذلك.
  3. أن يتذكر بعدما استتم قائماً، وشرع في القراءة فيحرم عليه الرجوع فمن ترك التشهد الأول والتي تتمثل في الحالتين التالية ذكرهما:
    1. أن يتذكر التشهد بعدما نهض وقبل أن يستتم قائماً، فهذا يجب عليه الرجوع لأنه لم يصل الركن الذي يليه.
    2. أن يتذكره بعدما استتم قائماً، فهذا يحرم عليه الرجوع سواءً شرع في القراءة أو لم يشرع، لأنه انفصل عن محل التشهد تماماً، إلى الركن الذي يليه وهو القيام، وعليه أن يسجد للسهو في جميع الحالات السابقة،وهو قول المذهب أيضاً.

من نسي في صلاته واجباً من واجبات الصلاة فالواجب عليه، القيام بسجدة السهو،  وضعنا بين ايديكم الاجابة عن السؤال والتي تتمثل في سجدة السهو في جميع الحالات، التي يحدث بنسيان احد واجبات الصلاة اثناء اداء الصلوات.