مع اقتراب حلول الاختبارات يشعر الكثير بالقلق والخوف والتوتر وزيادة في الضغط النفسي، ولا يكون مستعد نفسيا وجسديا لدخول مرحلة الاختبارات، وقد يكون ذاكر المواد بشكل جيد ولكن يعتقد بأنه يتناسى ما يذاكره، لذلك نقدم لكم في هاذا المقال الأدعية الخاص بالاختبارات.

دعاء ماقبل الاختبار

نصائح ما قبل الاختبار

اليك عزيزي الطالب بعض النصائح عليك العمل بها قبل اختبارك.

  1. عليك الاستعانة بالله والتوكل عليه والدعاء لنفسك بالتوفيق.
  2. كنت متفائل دائما بالنجاح، وإحذر من التفكير السلبي.
  3. عليك العمل الجاد في تنظيم وقتك بالطريقة المناسبة، لذلك راعي تقسيم وقتك في الدراسة الجادة، وابدأ بالمواد الدراسية بحسب أهميتها، وأفضل طريقة لذلك هيك وضع جدول.
  4. اختار المكان الذي يناسب مذاكرتك من حيث الإضاءة والتهوية، ونظم كتبك ومذكراتك بشكل جيد، واجلس بوضعية صحيحة حتى لا تشعر بالإرهاق.
  5. ابتعد عن السهر وخذ كفايتك في النوم، حتى تستطيع القدرة على المذاكرة والتحصيل الدراسي.
  6. ابتعد عن الضوضاء والأشياء التي تلهيك عن المذاكرة.
  7. احرص على الانضباط في الحضور قبل مواعيد اختباراتك.
  8. واخيرا لا تنسى قبل بداية حل الأسئلة الدعاء لله بتوفيقك.

دعاء ماقبل الاختبار

دعاء ما قبل الاختبار

اليك بعض الأدعية لله تعالي ما قبل اختبارك لكي يعينك ويساعدك في يوم الاختبار.

  • اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقه قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيئ قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم نسألك يا غفور يا رحمن يا رحيم أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة، يا من إذا سأله المضطر أجاب، يا من يقول للشيء كن فيكون قل لأحلامنا كوني.
  • اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني، وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسالك الدرجات العلى من الجنة.
  • اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي الى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • اللهمّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تفتح عليَّ فتوح العارفين بحكمتك وأن تنشر عليَّ من خزائن رحمتك وذكرني من العلم ما نسيت يا فتاح يا عليم يا خبير يا حكيم يا ذا الجلال والإكرام سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كُتِبَ ويُكتَبُ إلى أبد الآبدين ودهر الداهرين يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد يا من علم الأنبياء والمرسلين، اللهم لك الحمد يا من علّم الملائكة المقربين، اللهم لك الحمد يا من علم العلماء العاملين، اللهم لك الحمد يا من علّم الأولياء والصالحين، اللهم يا مؤنس كل وحيد ويا صاحب كل فريد ويا قريباً غير بعيد ويا شاهداً غير غائب ويا غالباً غير مغلوب صلِ على سيدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبي الأميّ وعلى آله وصحبه وسلّم تسليماً كثيراً.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي، يا قيوم برحمتك استغيث، ربّ إنّي مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين.

دعاء ماقبل الاختبار