عمارة مكونة من 30 شقة متساوية المساحة، إذا كانت 25 شقة منها مؤجرة، فما الكسر الدالُّ على عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر؟ الكسور هي نسب تدل على جزء من الواحد صحيح، وتتكون من البسط والمقام، وعندما يكون البسط أكبر من المقام فإنه ينتج عدد كسرى، ويكون الكسر عندما يكون البسط أقل من المقام، والمسألة اللفظية عمارة مكونة من 30 شقة متساوية المساحة، إذا كانت 25 شقة منها مؤجرة، فما الكسر الدالُّ على عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر؟ هي تطبيق عملي على الكسور.

عمارة مكونة من 30 شقة متساوية المساحة، إذا كانت 25 شقة منها مؤجرة، فما الكسر الدالُّ على عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر؟

يتكون الكسر من بسط ومقام، ويعرف على أنه النسبة بين البسط والمقام، وتستخدم المسائل اللفظية في الرياضيات للتطبيق العملي على العمليات الرياضية الحسابية، والمسائل الرياضية المختلفة، وإن عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر تساوي عدد الشقق الكلي مطروحاً منه عدد الشقق المؤجرة، وتكون عددها هو 30 – 25 = 5، ولحل المسألة، وإيجاد الكسر الدال على عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر، فإننا نعمل على مايلي:

  • عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر هو 5.
  • الكسر هو : 5 /30 = 1/6.
  • الكسر الدال على عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر هو سدس.

 ما الكسر الدالُّ على عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر؟

الكسور هي نسب بين كميتين أو رقمين، وهي عبارة عن بسط ومقام، وهناك نوعان من الكسور، وهي الكسور العشرية التي تدل على الجزء من عشرة، والكسور العادية التي تمثل النسبة بين رقمين وهي الجزء من الواحد صحيح، وفي المسائل اللفظية علينا تحديد المعطيات والمطلوب، لحل المسألة بتركيز وطريقة صحيحة، والمسألة عمارة مكونة من 30 شقة متساوية المساحة، إذا كانت 25 شقة منها مؤجرة، فما الكسر الدالُّ على عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر؟:

  • عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر = عدد الشقق – عدد الشقق المؤجرة = 5 شقق.
  • الكسر = 5 / 30 = 1/6 ( سدس).

تهتم الرياضيات بدراسة الكسور فهي جزء من حياتنا اليومية، والكسور العادي هو جزء من الواحد صحيح، والكسور العشري هو جزء من العشرة، وعمارة مكونة من 30 شقة متساوية المساحة، إذا كانت 25 شقة منها مؤجرة، فما الكسر الدالُّ على عدد الشقق المتبقية دون إيجا ر؟ 1/6.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)