تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة. تعتبر الديدان الحلقية شعبة من شعب الحيوانات اللافقارية وذلك لافتقار جسمها لوجود عمود فقري، وقد سميت الديدان الحلقية بهذا الاسم نسبة لأن جسمها مقسم إلى حلقات، يمكننا ملاحظة هذه الحلقات عند النطر إليه، إن تركيب أجسام الديدان الحلقية عبارة عن ديدان اسطوانية الشكل جسمها مقسم إلى حلقات مفصولة عن بعضها البعض بواسطة جدار،حيث تضم كل حلقة أجهزة خاصة للهضم والإخراج والحركة، ولجسم الديدان الحلقية فتحتان وتجويف حقيقي، كما أنها تتميز بهيكل دعامي مائي، في سياق دراسة الديدان الحلقية يطرح كتاب الطالب سؤال تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة. ضمن أسئلة مبحث العلوم ف2.

اختار تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة.

  • تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة هي : الأشواك ( الأهلاب ).

إن أجسام الديدان الحلقية مكونة من عقل وحلقات، تحتوي كل حلقة على أجهزة الإخراج والحركة والهضم، وتتخصص بعض الحلقات بالإخراج والتكاثر، إن معظم الديدان الحلقية مائية مثل دودة العلق المائية، وبعضها يعيش على التربة مثل دودة الأرض التي تتغذى على المواد العضوية الموجودة داخل التربة كما تساهم في خصوبة التربة.

تمتلك الديدان الحلقية جهاز هضمي كامل من الفم حتى فتحة الشرج، وتتميز هذه القناة بوجود حويصلة لتخزين الغذاء، كما ينتقل الغذاء المهضوم إلى الطاحنة لهضمه، ثم يتجه الغذاء المهضوم إلى المعدة، أما طريقة الحركة تساعدها فيها طبيعة جسمها الاسطوانية ذات الحلقات، كما أن لها أشواك ( أهلاب ) تساعدها على تثبيت نفسها أثناء الحركة، أما عن تنفسها فالديدان البرية تتنفس بواسطة الجلد الرطب أما الديدان المائية تتنفس بواسطة الخياشيم، تمتلك الديدان الحلقية تراكيب تشبه الشعر وتساعدها على الحركة تعرف بالأشواك.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)