سبب وجود ضغط للهواء هو أن له وزن، يعرف الضغط الجوي على أنه وزن عمود الهواء الواقع عموديا عند وحدة مساحة تقدر كونها واحد سنتميتر مربع في الفراغ على ارتفاع الالف متر لسمك الغلاف الجوي، وهناك عدة أنواع للضغط الجوي التي من بينها ضغط الهواء الذي سنتعرف عليه من خلال ما يلي من السطور، فلما ارتفعنا عن سطح الأرض كلما قل الضغط الجوي ، وهنا عدة وحدات يقاس بها الضغط الجوي منها وحدة الباسكال ووحدة مليمتر زئبق،  والسؤال التعليمي المطروح لدينا هو السؤال الذي ينص على: سبب وجود ضغط للهواء هو أن له وزن؟؟؟ و هو سؤال يبحث عن مدى صحة أو خطأ العبارة.

هل سبب وجود ضغط للهواء هو أن له وزن 

بداية وقبل التعرف على مدى صحة العبارة المطروحة لدينا و التي جاءت لتنص على سبب وجود ضغط الهواء هو أن له وزن، لنتعرف على مفهوم ضغط الهواء، جيث يعرف ضغط الهواء بأنه وزن عمود الهواء  الواقع عموديا عل  وحدة المساحة على سطح الأرض عند منسوب سطح البحر حتى نهاية الغلاف الجوي، يتكون الهواء من مجموعة من الغازات المختلفة حيث يتكون كل غاز من الغازات بنسبة معينة، حيث تبلغ نسبة غاز النيتروجين 75%، وغاز الأكسجين نسبة 21%، والغازات الأخرى هذه الغازات بنسبها المختلفة تمنح الهواء وزنا معينا ،فهل يكون سبب ضغط الهواء هو أن له وزن؟؟؟ من هنا سنجيب على السؤال التعليمي الذي ينص على:سبب وجود ضغط للهواء هو أن له وزن؟

الإجابة النموذجية هي: ( العبارة صحيحة).

أنواع الضغط

تعددت و اختلف أنواع الضغط، فلا يقتصر الضغط على ضغط الهواء فقط، فهناك عدة أنواع من الضغط وهي كما يلي:

  • ضغط الانفجار: وهو ضغط ينتج عن انفجارالغازات، وبخار الماء المتصاعد في الهواء.
  • الضغط السالب: هو الضغط الحامل القيمة السالبة،بمعنى أنه يقل الضغط في مكان معين عن الضغط المقاس عند مستوى البحر، والمقدر بحوالي 110 باسكال، لكن على الأغلب يستخدم الضغط الجوي القياسي الذي يتميز بقيمته الموجبة .
  • ضغط الغازات المثالية: الضغط الناتج عن وجود  علاقة خطية بين ضغط الغازات المثالية والحرارة، وعدد مولات الغاز؛ فجزيئات الضغط المثالي ليس لها حجما،و بالتالي لا تحدث تفاعل بينهما.
  • ضغط الموائع الساكنة: ضغط ينتج عن الوزن الذي يشكله الضغط في السوائل، وينتشر الضغط في جميع الجهات.