اللغة العربية هي اللسان الذي اختار الله تعالى ان يكتب القران به،  فهي اللغة المتسعة  التي تتميز بالكثير من الميزات المختلفة  ومن أهم هذه الميزات الاشتقاق والاعراب، ولذلك فإن العرب يفتخرون بها كما أنهم يسعون في إيجاد السبيل من أجل الاحتفال بها، ولذلك فإن لها من السنة يوماً يحتفل جميع أهل اللغة العربية بها، وهو اليوم العالمي للغة العربية.

اللغة العربية

اللغة  العربية هي اللغة السادسة من لغات العالم، ويبلغ المتحدثين  لها قرابة 422 مليون نسمة، والغالبية منهم  في الدول العربية وهي من اللغات التي تتكون من 28 حرفا وتشكل في مجموعها حروف اللغة العربية، وينطق بها الكثيرون ويهتمون بها، وبجمال الألفاظ التي تشكل الحروف.

اليوم العالمي للغة العربية

يعد يوم الثامن عشر من ديسمبر يوم اللغة العربية وهو اليوم الذي بدأ الاحتفال به في عام 2012م، وقد كان بمثابة نقلة نوعية أشرفت اليونسكو على ذلك الموعد، وقد احتفلت بهذا اليوم الكثير من المؤسسات، ومن بينها المؤسسات المتعلقة باللغة العربية والحروف الأبجدية.

أهمية اليوم العالمي للغة العربية

يمكن إجمال أهمية اليوم العالمي للغة العربية في العديد من النقاط، ومن أهم هذه النقاط التي يمكن أن نجملها في هذا الموضوع:

  • لفت العالم إلى هذه اللغة المميزة من لغات العالم السامية والتي تتميز بميزات تفوق  الكثير من هذه اللغات حول العالم.
  • المساهمة في إثراء الآخرين بالمعلومات حول هذه اللغة، والعلوم المختصة بهذه اللغة الجميلة، والمعارف المتنوعة حولها.
  • لفت الانتباه إلى الأسماء البارزة التي كانت رائدة في التقعيد لهذه اللغة والتصنيف حول القواعد الجامعة عن هذه اللغة الجميلة.

الحفاظ على اللغة العربية

ويمثل الحفاظ على اللغة العربية واتقانها من المواضيع الهامة التي كتب الكثيرون عنها، من أجل السعي لحمايتها من الاندثار ويمكن  ذلك من خلال سبل معينة ومنها:

  • النطق باللغة العربية الفصيحة وتداولها في الحديث بين العرب.
  • البعد عن المصطلحات الأجنبية أو الأعجمية التي تهدد اللغة.
  • الانتباه إلى اللغة العربية في المواقع الالكترونية المختلفة وإمكانية  البعد عن الأخطاء.

ولن تنتهي أسرار اللغة العربية أو الحديث عنها لجلالة قدرها وعلو شأنها وما تمثله هذه اللغة من قيمة كبيرة بين الكثير من اللغات، وتثير إعجاب الكثير من السامعين لها وللعبارات والقواعد المختصة بها.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)