يعتبر الحوار من افضل صور التخاطب والتواصل بين الافراد وبعضهم البعض، لذالك من الهام ان يتم التدريب للتلاميذ والطلاب على الطرق الصحيحة للحوار مع الاخرين وايضاً احترام الكبار والعطف على الصغار، وايضا عملية انتقاء الكلام والحديث المناسب لاي حوار، والابتعاد عن الالفاظ السيئة والتحلي بحسن الحديث والحوار بشكل دائم وابدي مع الافراد، فالحوار لغة المناقشة مع الافراد بطريقة سليمة، فيجب عند الحوار انتقاء الحديث السليم.

تعريف الحوار

الحوار هو المناقشة في الحديث بين الافراد وذالك بشكل هادئ ومحترم، ودون تعصب، وذالك لاي رأي معين او عنصرية، وهو مطلب من مطالب الحياة الاساسية للافراد، وبطريقه يتم المواصلة بين الافراد والتواصل معهم، وذالك لتبادل الافكار والقيم، حيث يستخدم الحوار للكشف عن الحقيقة فيتم الكشف عن كل الطرق من المتحاورين ما خفي على الاطراف الاخرين، حيث ان الحوار يشبع حاجة الانسان ويسمح له بالمواصلة مع البيئات الاخرى والاندماج بها، واضافة الى انه يساعد على التعلرف على وجهات النظر المختلفة للمتحاورين.

أنواع الحوار

يعرف الحوار على انه الافكار التي تدور داخل العقل ومن ثم تختلج النفس ومن بالتالي تظهر على هيئة حوار بين شخصين او اكثر، حيث يساعد الحوار البناء على كشف الحقيقة وزيادة التفاهمات والتقاربات بين الاهل والاصدقاء والاصحاب والازواج ايضاً، حيث ينقسم الحوار الى عدة انواع وهي:

  • النقاش: وبذالك يدور الحوار بين شخصين او مجموعة من الافراد حول احدى القضايا وذالك بهدف ان يطرح كل منهم رايه وبعد ذالك التوصيل في نهاية الامر الى الراي الصحيح.
  • الجدل: ويعتبر الجدل نوع غير مثمر من الحوار، حيث ان كل طرف به يتبارى في اثبات صحة رأيه دون ان يحاول فهم الاطراف الثانية، ويعتبر احدى صور النقاش الحاد بين شخصين او اكثر.
  • المناظرة: تعتبر المناظرة من اهم وافضل انواع الحوارات، حيث ينقسم الافراد الى جهتين على سبيل المثال، ويحاول كل فرد منهم ان يتحدث بشكل عقلاني ومنطقي ايضاً عن رئيه وذالك من اجل اقناع الطرف الثاني بوجهة نظره.

حوار بين الأم وابنتها

حدث حوار بين الام وابنتها التي تبلغ من العمر اربعة اعوام تقريباً، حيث تقول الام لابنتها انتبهي للكوب المتواجد بين ايديكي، فأنتي دائماً تسقطين الاكواب من ايديكي.

فقالت البنت الصغيرة سوف اضعه على المنضدة ولن يقع مرة اخرى ياامي، وعندما قامت الابنة بوضع الكوب حدث لها بعض من الارتباك فسقط الكوب ووقع ما بداخله على الارض، وبعد ذالك غضبت الام.

وقالت لابنتها : الم اقل لك ياغبية انك تسقطين الاكواب بشكل دائم.

حيث ردت الابنة بشكل تلقائي على امها انتي ايضا غبية لانك كسرتي طبقاً في المطبخ اليوم، حيث ازداد غضب الام بكلمة، حيث تلقى اللوم على الابناء.

ومن ثم قالت الام لها: ان الابنة تتحدث بالمنطق، اذا كنتي تعتبرين ان من اسقط الاشياء من يده غبي فستفهم الابنة ان كل من يسقط شيء من يده سيكون غبي، واذا اعتبرتي ان من يقول لاحد ياغبي هو شخص قليل الادب لانك قلت لي غبية

حيث تأتي الى المختص النفسي وهي تتحدث عن جيل اليوم بأنه قليل الحياء، والذي يرد على امه كل كلمة بكلمة، ومن ثم يلقى اللوم على الابناء.

فقالت لها: ان البنت تتكلم بالمنطلق، اذا كنت تعتبريين ان من يسقط الاشياء من يده يعتبر غبياً، فستفهم البنت ان كل من يسقط شيئا من يده سيكون غبي، واذا كنتي تعتبيرين ان من يقول لاحد ياغبي هو شخص يعتبر قليل الادب، فاذا كل من يقول ذالك سيكون كذالك.

ان الحوار هو من اهم لغات الخطاب بين الافراد، والتواصل بين الاشخاص وبعضهم البعض، لذالك من الهام ان يتم التدريب للتلاميذ على المحاورة السليمة بينهم وبين الاخرين، واحترام الكبار والعطف على الصغار، فالحوار فن ولغة ، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)