الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال، يتم تدريس هذا الموضوع للأطفال في المرحلة الإبتدائية، وذلك لترسيخ كافة المعلومات المتعلقة بالهاء والتاء مربوطة منذ الصغر في أذهانهم، فالكثير من الأطفال يخطئون في التمييز بين كل من الهاء والتاء المربوطة، ومن هنا عبر موقعنا سنقدم لكم الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال لكي تستطيعوا تعليمها للأبنائكم دون أن يواجهوه أي مشاكل في التفرقة بينهم.

الهاء في آخر الكلمة

هي الهاء التي تنطق في حالة الوصل والقطع، ولا يوضع فوقها نقطتين، بحيث تكتب بهذه الطريقة: (ه)، مثل: حياته، كتابه، قلمه، نلاحظ في لفظ الكلمات السابقة أن الهاء لا يتغير نطقها بتاتاً في حالتي الوقف والوصل، وتستخدم الهاء المربوطة في هاء الضمير الغائب، فنجدها متصلة بـ إسم أو حرف أو فعل، وتعتبر هذه الهاء جزء من الاسم ولا يمكن فصلها عنه، لأنه لا يكتمل المعنى بدونها، وليست هاء مضافة بل من أصل الكلمة.

التاء المربوطة

وهي التي تنطق تاء في حالة الوصل، وهاء في حالة الوقف، ويجب أن توضع أعلاها نقطتان، وتكتب بهذه الطريقة: “ة”، مثال: في لفظ  التاء المربوطة في، هناك مدرسة متميزة نجد أنه في حالة الوصل تلفظ تاء، بينما لو توقفنا عند كلمة مدرسة يكون النطق هاء مع بقاء النقطتين أعلى الهاء، ويتم استخدام التاء المربوطة في كل من، أسماء الأعلام المؤنثة كـ فاطمة، الإسم المؤنث وليس بعلم كـ سبورة، صيغة المؤنث كـ سمينة، صيغة المبالغة كـ فعالة، مفرد جمع التكسير كـ قضاة، نهاية الكلمة الظرفية كـ ثمة.

الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال

يكمن الفرق بين الهاء والتاء المربوطة في النقاط التالية:

  • الهاء في آخر الكلمة: لها شكلان وهي غير منقوطة (ــه، ه)، وتنطق هاء مع الحركة والسكون، وتقع في موضع هاء الغائب آخر الكلمة، مثل: صوته، إخوانه، طعامه، قلمه، أكلته.
  • التاء المربوطة: لها شكلان وهي منقوطة ( ــة، ة)، وتنطق تاء مع الحركة وهاء مع السكون وتقع في نهاية الأسماء والصفات، مثل: فتاة، مسلمة، طبيبة، دجاجة، سمينة، مدرسة.

فيديو الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال

يمكن هنا التعرف على الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال من خلال الفيديو التالي: