اللغة العربية من اللغات السامية التي لها شأن كبير جداً في العالم بحيث يتكلم بها أكثر من مليار شخص من المسلمين، وبعضاً من غير المسلمين من سُحروا بجمالها، اللغة العربية لغة القرآن الكريم المعجزة الخالدة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، إذا فهي لغة خالدة بإذن ربنا.

لغة الضاد لها يوم رسمي للإحتفاء بها سُمي باليوم العالمي للغة العربية بحيث يتم الحديث عن أهمية هذه اللغة وشأنها بين اللغات الأخرى، فهي من أكثر اللغات انتشاراً في العالم، ويوم اللغة العربية العالمي في 18 ديسمبر من كل عام، لذا يبحث الكثير من الطلاب عن اذاعه عن اليوم العالمي للغة العربية متكاملة الأركان بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.

مقدمة اذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

كالبحر في العمق والمحيط في الإتساع، كالسماء في الصفاء، كاللآلئ في المعاني، من معانيها نستقي ألفاظنا، ومن كلماتها نُسطر ما يُخالجنا من مشاعر وأحاسيس، بها القرآن نطق، وتحدث بها خير الأنام فصلوا عليه وسلموا تسليما.

اللغة العربية لغة سامية تميزت عن اللغات بالفصاحة والبيان والإعجاز، لغة الضاد بحر عميق فيه الدر المكنون والكلمات الموزونة والأساليب البلاغية الإعجازية وفت وما زالت تفي بكل متطلبات العصر مهما تقدم عن العصور السابقة.

لغتي العربية ابعث لك من لآلئ ألفاظك السلام، ومن بحار معانيك أبدأ الكلام، وخير ما نستهل به إذاعتنا آيات عطرة من القرآن الكريم يتلوها على مسامعكم الطالب:…………….

فقرة القرآن الكريم عن اليوم العالمي للغة العربية

قال تعالى: ” وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُنَزِّلُ قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مُفْتَرٍ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ * قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ * وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ”.

أما الآن نستمع لكلام خير الأنام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، لنستقي من أفصح لسان عربي يُقدمها لكم الطالب:…………..

فقرة الحديث الشريف عن اليوم العالمي للغة العربية

عن عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خيركم من تعلم القرآن وعلمه»

شكراً للطالب:……………. على هذه الكلمات الجميلة، والآن مع الطالب:………….. في فقرة كلمة عن اللغة العربية

فقرة كلمة عن اللغة العربية

  • اللغة العربية من أكبر اللغات من حيث عدد المُتحدثين بها، فهي من اكثر اللغات انتشاراً ويتحدث بها قرابة 422 مليون نسمة، ما بين الوطن العربي والدول الأجنبية في باقي القارات، للغة العربية الأهمية القصوى لأتباع الديانة الإسلامية فهي لغة مصدر التشريع الأساسي القرآن الكريم والسنة النبوية ولا تتم العبادة إلا بإتقانها.
  • لغة الضاد لغة رسمية في الدول العربية بالإضافة إلى دول السنغال وتشاد ومالي وأريتريا، وقدتم اعتماد اللغة العربية في منظمة الأمم المتحدة كلغة رسمية من اللغات الست الأكثر انتشاراً في العالم، والعربية لها 28 حرفاً مكتوباً ويتم الكتابة فيها من اليمين إلى اليسار بعكس باقي اللغات في العالم.
  • العرب يُطلقون اسم لغة الضاد على اللغة العربية بسبب أنها اللغة الوحيدة التي تحتوي على حرف الضاد واللغة العربية، وتقتصر الضاد على ثلاث حركات أساسية الفتحة والضمة والكسرة.

شكراً للطالب، وأما الآن مع فقرة هل تعلم عن العربية مع الطالب:……………. فليتفضل على بركة الله.

فقرة هل تعلم عن اليوم العالمي للغة العربية

  • هل تعلم بأن اللغة العربية لغة رسمية لأكثر من 22 دولة في العالم.
  • هل تعلم بأن عدد كلمات اللغة العربية في القواميس أكثر من 10 مليون كلمة.
  • هل تعلم بأن لغة الضاد تحتل الترتيب الخامس في اللغات الأكثر انتشاراً في العالم.
  • هل تعلم بأن الحروف العربية تستخدمها لغات أخرى في العالم مثل اللغة الكردية والفارسية.
  • هل تعلم بان العربية تحتوي على 28 حرفاً وكل حرف فيها له نطق خاص به وهذا ما يجعلها تختلف عن باقي لغات العالم في النطق والتحدث.
  • هل تعلم بأن اللغة العربية تم تسميتها بلغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة التي فيها حرف الضاد ولا يوجد في أي لغة بالعالم.
  • هل تعلم بان اللغة العربية يتحدث بها أكثر من مليار شخص في العالم، ذلك لأن العربية هي لغة القرآن الكريم.

والآن مع فقرة الشعر عن اللغة العربية، يقرأها على مسامعكم الطالب:………………. ليتفضل على بركة الله.

فقرة الشعر عن اللغة العربية

أبيات شعر نسجها الشاعر حافظ ابراهيم على لسان اللغة العربية:

رموني بعقم في الشباب وليتني            عقمت فلم أجزع لقول عداتي

ولدت ولما لم أجد لعرائسي               رجالاً وأكفاء وأدت بناتي

وسعت كتاب الله لفظًا وغاية             وما ضقت عن آي به وعظات

فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة         وتنسيق أسماء لمخترعات

أنا البحر في أحشائه الدر كامن             فهل سألوا الغواص عن صدفاتي

شكراً للطالب، والآن مع فقرة الدعاء مع الطالب:……………، فليتفضل على بركة الله.

فقرة الدعاء

اللهم إنا نسألك زيادة في الأيمان. وبركة في العمر .. وصحة في الجسد .. وسعة في الرزق .. وتوبة قبل الموت .. وشهادة عند الموت .. ومغفرة بعد الموت .. وعفواً عند الحساب … وأماناً من العذاب .. ونصيباً من الجنة .. وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم .. اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين ..

شكراً للطالب.

خاتمة إذاعة عن اليوم العالمي للغة العربية

تكمن أهمية اللغة العربية لدى المسلمين في عدة نواحٍ منها، هي لغة مصدر التشريع الإسلامي، لغة المعجزة الخالدة ألا وهو القرآن الكريم، وهي لغة السنة النبوية فكل ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم بمثابة قوانين حياة بالنسبة للمسلمين، ولا تتم الصلاة ولا العبادات إلا بإتقان كلمات هذه اللغة أو بعضها، لذلك من الواجب جداً المُحافظة على لقتنا العربية بكل ما أوتينا من قوة وبكل ما نستطيع.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)