مدينة القصيم واحدة من المدن السعودية التي تتميز بمناخها وتربتها التي تساعد في نمو الكثير من المحاصيل الزراعية فيها، ولهذا نجد الزراعة في القصيم مُزدهرة ومنتشرة بشكل كبير واليوم نتعرف على أهم المحاصيل الزراعيه التي تشتهر بها القصيم والتي يتحصل من خلالها سكان هذه المنطقة خاصة من فئة المزارعين على عائد إقتصادي لهم ويصدرونها لخارج القصيم لكون البعض منها زائد عن حاجة أهالي القصيم، والمحاصيل الزراعية التي تنشط في المناطق المُتفرقة بحاجة لتربة مُعينة وظروف مناخية خاصة من أجل نموها في هذه المناطق، فما هي المحاصيل الزراعيه التي تشتهر بها القصيم وفق الظروف الخاصة بهذه المنطقة.

المملكة العربية السعودية تشهد إهتمام واسع في قطاع الزراعة منذ القِدم لكون الحصول على المواد الغذائية من خضروات وفواكه ومحاصيل زراعية أخرى يتأتى من خلال الإهتمام بالزراعة، وتوفير المياه اللازمة لذلك واستصلاح الأراضي وتوفير شبكات مياه لري هذه الأراضي الزراعية وزراعتها وفق المناخ الخاص بالمناطق المختلفة في المملكة بما فيها منطقة القصيم التي تشهد إهتمام كبير بالزراعة.

اهم المحاصيل الزراعية في القصيم

تشتهر المملكة بشكل عام بزراعة التمور والقمح وتصديرها للكثير من الدول والمناطق المُجاورة وكذلك الخضروات التي يتم زراعتها في المملكة، والطبيعة الخاصة بمنطقة القصيم من حيث الجو والتربة وتصل مساحة القصيم إلى 73 كيلو متر مربع وتشهد نسبة أمطار كبيرة تجعل من تربتها خصبة ومهيئة للزراعة، واليوم نتعرف بشكل مفصل على المحاصيل الزراعيه التي تشتهر بها القصيم وفق ما يتم تصديره وإنتاجه على مدار العام في القصيم من محاصيل زراعية.

اهم المحاصيل الزراعية بالقصيم

موقع القصيم الممتاز وإعتدال المناخ الخاص بها وتوفر المياه فيها بشكل كبير كل هذا جعل من القصيم مكاناً خصباً للزراعة، ويعتبر كلاً من القمح والتمور من أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر بها القصيم ويتم تصديرها للكثير من المناطق المجاورة والدول الخارحية لما يعرف عن المنتوج الخاص بالقصيم من القمح والخضروات، ويشتهر القصيم بإنتاج ما يلي /

البطيخ

يعتبر البطيخ من أهم المحاصيل الزراعية التي تشتهر في القصيم لكونه ينمو في المناطق الساحلية وذات التربة الخصبة لحاجته الكبيرة للمياه وهو ما يتوفر في تربة القصيم، التي تشتهر بإنتاج البطيخ وزراعته وتصديره للكثير من الدول الأخرى لوفرة محصول البطيخ وزيادته عن حاجة أهالي القصيم والسعودية.

التمر

المملكة بكافة مناطقها تشتهر بزراعة التمور ويعتبر التمر من المحاصيل الزراعية الهامة في القصيم، ويعرف تمر القصيم بأنه ذات جودة عالية ومذاق رائع ولهذا يتم الإهتمام بزراعة التمور والحرص على إنتاجها بشكل سنوي وهي توفر دخل كبير لأهالي القصيم والمناطق الزراعية المختلفة في المملكة.

العنب

العنب ثاني المحاصيل الزراعية إنتاجاً في منطقة القصيم حيث وصل كمية الأراضي المزروعة بالعنب في كلاً من القصيم والمدينة المنور 100 دونم والقصيم تشتهر بزراعة العنب والعمل على إنتاجه بشكل سنوي ليفي بإحتياجات اهالي المملكة، ويعرف عنه مذاقه وشكله الرائعين.

البطاطس

القصيم من أهم المدن التي تقوم بزراعة البطاطس في المملكة العربية السعودية، حيث يتم زراعة البطاطس والإهتمام فيه بالكثير من المناطق الملائمة للزراعة في القصيم.

الفواكه

الكثير من الفواكه يتم زراعتها في القصيم لمناخها الملائم لذلك، ويتم بيعها في داخل القصيم وخارجها لكونها ناضجة وجميلة وتمثل الحاجة إليها إهتمام كبير لدى المواطنين من كافة المدن وليس القصيم فقط.

كانت هذه المحاصيل الزراعيه التي تشتهر بها القصيم والتي يقصد الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية منطقة القصيم من أجل الإستفادة منها والحصول على ما في هذه المنطقة من محاصيل زراعية مميزة وجميلة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)