ماهو اكبر مؤثر في المناخ، المناخ هو عبارة عن العوامل الجوية في منطقة ما، والذي يسود هذه المنطقة لفترة زمنية طويلة، ويتم تحديد المناخ وفقاً لمجموعة التغيرات التي تحدث في العناصر الأساسية المكونة للغلاف الجوي، ويعود التغير في حالة الطقس إلى التغير في المناخ السائد في المنطقة، ويكون هذا التغير لفترات طويلة من الزمن، في عناصر المناخ مثل درجة الحرارة والأمطار والضغط الجوي والرياح والرطوبة وغيرها، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر في المناخ وتسبب التغير في عناصر المناخ مثل التضاريس ودوائر العرض والإرتفاع عن سطح البحر والتأثير البشري وإتجاه الرياح، وفيما يلي سوف نعرف ماهو اكبر مؤثر في المناخ.

العوامل المؤثرة في المناخ

  • دوائر العرض، حيث تحدد موقع المنطقة من خط الإستواء، فالمناطق التي تقع على دوائر عرض قريبة من خط الإستواء، ترتفع فيها درجة الحرارة، أما البعيدة عن خط الإستواء تنخفض فيها درجة الحرارة.
  • التضاريس، يتأثر المناخ بالتضاريس الجغرافية، ففي المناطق التي ترتفع عن مستوى سطح البحر تنخفض درجة الحرارة، وترتفع درجة الحرارة في المناطق القريبة من مستوى سطح البحر.
  • الكتل الهوائية، هناك كتل هوائية جافة تكونت في المناطق الصحراوية، وكتل هوائية رطبة تتكون في المناطق البحرية.
  • الغطاء النباتي، تؤثر النباتات الخضراء في المناخ، حيث تعمل على تلطيف درجات الحرارة صيفاً وشتاءً.
  • المسطحات المائية، يكون المناخ في المناطق القريبة من المسطحات المائية معتدلاً في الصيف والشتاء، فتكون المناطق أقل حرارة في الصيف، وتكون معتدلة ودافئة في الشتاء.

ماهو أكبر مؤثر في المناخ

هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على المناخ المحلي، وتؤدي إلى تغير كبير في المناخ السائد في منطقة ما، ولكن أهم هذه العوامل هو موقع البلد بالنسبة لدوائر العرض، والتي يتم من خلالها تحديد المناخ السائد في هذه المنطقة، حيث يتم تحديد المناخ وفقاً لموقع المنطقة بالنسبة لخط الإستواء، حيث يكون المناخ العام للمنطقة حار جداً كلما اقتربت من خط الإستواء، بينما يكون المناخ بارداً كلما ابتعدت عن خط الإستواء.

ماهو اكبر مؤثر في المناخ، تعتبر دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ، حيث أن خطوط العرض تحدد موقع البلدان بالنسبة لخط الإستواء، فالمناطق الواقعة على خطوط عرض قريبة من خط الإستواء يكون مناخها حاراً، أما المناطق البعيدة عن خط الإستواء فيكون مناخها بارداً.