حكم العدل لمن تولى مسؤولية كالأب، والمعلم. والحاكم، الله سبحانه وتعالى أرسل الأنبياء و المرسلين بمسؤولية كبيرة جدا للأمم والشعوب، فقد اتصف الأنبياء و المرسلين بالصفات الحميدة والحسنة، فالقائد الحكيم لابد أن يتصف بالعدل و المساواة بين الناس، فقد كان أنبياء الله يتصفون بصفة العدل و وصحابة رسول الله صل الله عليه وسلم من بعده  اتصفوا و اتسموا بالعدل،  وهم الخلفاء الراشدين أبو بكر و عمر بن الخطاب رضوان الله عليهم، كل منهم حاكم وخليفة للمسلمين وكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته، فالمسؤولية الكبير من الأب و الحاكم و المعلم تجاه الجهات الأصغر من ضمنها هو العدل و المساوة بين رعيته، ومن خلال هذه المقال سنتعرف على حكم العدل لمن تولى مسؤولية كالأب، والمعلم. والحاكم؟

ما حكم العدل لمن تولى مسؤولية كالأب، والمعلم. والحاكم ؟ 

حكم العدل لمن تولى مسؤولية كالأب، والمعلم. والحاكم، هو أحد الأسئلة التعليمية  من مادة علم الحديث للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني، لكل حاكم على الأمة مسؤولية تجاه الشعب ، و الأب مسؤول عن أبنائه وبيته و أهل بيته، و المعلم أيضا مسؤول عن طلابه، فالمسؤولية بمثابة أمانه على عاتق كل فرد سواء كان الحاكم أو الاب او المعلم، ومن بين مسؤوليات الحاكم و الأب و المعلم تجاه رعيته هو تلبية احتياجاتهم والعدل و المساواة بينهم، ومن خلال ما يلي من السطور سنوضح لكم حكم العدل لمن تولى مسؤولية كالأب، والمعلم. والحاكم؟

ما هو حكم العدل لمن تولى مسؤولية كالأب، والمعلم. والحاكم

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ)، المسؤولية ليس أي شخص يستطيع تحملها، ومن هذا المنطلق سنوضح ما هو حكم العدل لمن تولى مسؤولية كالأب، والمعلم. والحاكم؟

الإجابة الصحيحة هي :  واجب على كل مسؤول تحقيق العدل و المساواة بين رعيته.