جفن شفاف يستطيع التحرك فوق العين لحمايتها تحت الماء في الضفدع، قدرة الله سبحانه وتعالى تتجلى في تكيف الكائنات الحية في البيئة المحيطة، ويكون ذلك بحكمة من الله عز وجل فيكون لها أعضاء معينة تتمكن من خلالها من التعايش وأداء وظيفة ما، أو من خلال هداية الله لها بأداء وظائفها بطريقة معينة حسب طبيعتها وحسب البيئة من حولها لتتمكن من العيش فيها، وقد خلق الله للكائنات الحية بمختلف بيئاتها أعضاء لتتكيف بها مع البيئة التي تعيش فيها. ومن حسن خلقه أن خلق في البرمائيات جفن شفاف يستطيع التحرك فوق العين لحمايتها تحت الماء في الضفدع وفي حيوانات أخرى منها الطيور والزواحف.

جفن شفاف يستطيع التحرك فوق العين لحمايتها تحت الماء في الضفدع وحمايتها من الجفاف على اليابسة

خلق الله لجميع الكائنات الحية أعضاء معينة حسب البيئة التي تعيش فيها لتتمكن من التكيف بها في البيئة المحيطة، ومن الكائنات الحية التي تتعايش في بيئتين هما المائية والبرية البرمائيات، ومنها الضفادع وقد خلق الله لها جفن شفاف ليحمي عيونها تحت الماء ويرطبها ويقيها من الجفاف على اليابسة. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا:

ما هو المصطلح: جفن شفاف يستطيع التحرك فوق العين لحمايتها تحت الماء في الضفدع؟

الإجابة:

الراف أو الرمّاش هو جفن شفاف يعرف بالغشاء الرامش يستطيع التحرك فوق العين لحمايتها تحت الماء في الضفدع.

تعريف الغشاء الرامش

يغطي عين الضفدع ثلاثة أغشية أحدها شفاف يستطيع التحرك فوق العين لحمايتها تحت الماء ولتتمكن من خلاله من رؤية البيئة حولها، وهذا الغشاء يسمى الغشاء الر امش أو الغشاء الراف أو الرمّاش وهو ما يسمى Nictitating membrane ويعني باللاتينية  Latin nictare to blink. وهو عبارة عن جفن شفاف يحافظ على ترطيب العين وحمايتها وفي نفس الوقت يمكن الكائن من الرؤية ويوجد في البرمائيات والطيور والزواحف، ويكون ثالث ثلاثة أغشية كما ذكرنا توجد فوق العين والآخران أحدهما معتم والآخر متوسط الشفافية.

قدمنا الإجابة على سؤال اكتب المصطلح للجملة (جفن شفاف يستطيع التحرك فوق العين لحمايتها تحت الماء في الضفدع) وإجابتها كانت الراف أو الرمّاش أو الرامش، وعرفنا ما هو تعريف الغشاء الرامش والذي يستجيب لأقل المؤثرات فيحمي العين حيث يتحرك أمام العين ويغطيها.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)