فسر العلاقة بين التدرج في نصف قطر الذرة عبر الدورات والمجموعات في الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني؟ حيث توصل العلماء بالبحث المستمر والتجارب إلى تصنيف العناصر فيما يسمى بالجدول الدوري الحديث، والذي يتم تقسيم العناصر فيه إلى مجموعات ويدل على العمود في الجدول الدوري ودورات ويدل على الصفوف فيه، وتكون العناصر في عائلتين هما A وB، ويكون تقسيم العناصر حسب خواصها فلزية ولا فلزية، وبحسب حجمها ونصف قطرها وسنأتي هنا على حل سؤال يتعلق بالجدول الدوري في الكيمياء وهو فسر العلاقة بين التدرج في نصف قطر الذرة عبر الدورات والمجموعات في الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني؟

نصف قطر الذرة

يعرف نصف القطر للذرة بأنه نصف المسافة بين نواتين لعنصر واحد، ويدل على حجم الذرة وله وحدة قياس هي الأنجستروم أو البيكو متر، ويسمى نصف قطر فلزي في حالة الفلزات، ونصف قطر لافلزي في حالة اللافلزات، ونلاحظ أنه يزداد كلما زادت مستويات الطاقة الالكترونية أو زاد التجاذب بزيادة شحنة النواة.

فسر العلاقة بين التدرج في نصف قطر الذرة عبر الدورات والمجموعات في الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني؟

أجب على السؤال التالي:
فسر العلاقة بين التدرج في نصف قطر الذرة عبر الدورات والمجموعات في الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني؟
الإجابة:
نلاحظ أنه بالنسبة لنصف القطر عبر الدورات يزداد عدد الالكترونات في نفس مستوى الطاقة فيزداد التجاذب بينها وبين النواة وبالتالي يتناقص نصف القطر كلما اتجهنا من اليسار يميناً في الدورة الواحدة، حيث تزداد شحنة النواة ويزداد التجاذب كما قلنا. بينما نلاحظ أن نصف قطر الذرة يزيد في المجموعة كلما نزلنا في الجدول للأسفل، وذلك بسبب زيادة عدد الالكترونات وبالتالي تزداد مستويات الطاقة، ويزداد نصف القطر حيث يقل أيضاً التجاذب بين الكترونات مستويات الطاقة والنواة لبعدها عنها.
قدمنا إجابة سؤال الكيمياء فسر العلاقة بين التدرج في نصف قطر الذرة عبر الدورات والمجموعات في الجدول الدوري والتوزيع الالكتروني؟ كلما اتجهنا يميناً من يسار الدورات في الجدول الدوري يقل نصف القطر، وكلما اتجهنا لأسفل في مجموعات الجدول الدوري يزداد نصف القطر.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)