الفرق بين الحال والتمييز، تعتبر اللغة العربية من أعظم اللغات في العالم فهي اللغة التي أنزل بها القران الكريم، و هو أعظم الكتب السماوية التي أنزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم، و هذا ما جعلها لغة سامية عريقة عالمية، حيث ينقسم الكلام في اللغة العربية الى الاسماء، و هو عبارة عن كلمة تتضمن معنى بذاته، و تنقسم الاسماء الى عدة أقسام و منها اسم الفاعل،و اسم العلم، و غيرهم، و الأفعال، و هي عبارة عن الكلمة التي تدل على حدث مقترن بزمن، و منها فعل الأمر، و فعل المضارع،و فعل الماضي، و الحروف، وهي عبارة عن كلمة معناها في غيرها، و الان سوف ننتقل لتعرف على الفرق بين الحال و التمييز.

الفرق بين الحال والتمييز

تقسم المنصوبات الى الأسماء و الافعال وهي عبارة عن الاسماء و الافعال التي ظهرت علي أخرها علامة النصب لسبب نحوي، و تكون دائماً المنصوبات في حالة نصب إلا في بعض الحالات الاستثنائية، و تتخذ المنصوبات في علم النحو عدة تصنيفات منها المفعول به، و المفعول المطلق، ظرف الزمان و المكان، و المصدر، و المفعول معه، و الحال و التمييز، و الان سوف ننتقل لتعرف على الفرق بين الحال و التمييز.

  • الحال: يعرف الحال بأنه اسم منصوب و يأتي ليصف هيئة صاحب الحال عند قيامه بالفعل، و يرتبط الحال في وصف الفاعل أو المفعول به، أو الاثنين معا، و يكون الحال منكر في جميع الاحوال، و يكون بمثابة اجابة لجملة استفهامية اداة استفهامها كيف، و من الامثلة على ذلك، جاء الولد باكيًا ، كيف فجاء الولد؟ باكيًا، و يعرف التمييز بأنه اسم نكرة منصوب، يهدف الى  توضيح المقصود من الاسم الذي يسبقه.
  • أنواع الحال، حال مفرد، و حال جملة و حال شبه جملة، التمييز لا يكون الا مفردا.
  • الحال تكون مبينة للهيئات، التمييز مبين للذوات أو للنسبه.
  • الحال تتعدد بعطف و بدون عطف، التمييز لا يتعدد الا بالعطف.
  • يجوز في الحال تقديم الحال المفرد على صاحبه، أما في التمييز فلا يجوز تقديم التمييز المفرد على صاحبه.
  • الحال يكون مشتق، او جامد مؤول بالمشتق، اما التمييز جامد في الغالب.

الفرق بين الحال والتمييز، بهذا نكون قدبينا لكم أهم الفروق بين كلا من التمييز و الحال سواء من حيث التعريف، أو من حيث بعض الخصائص التي تميز كلا منهم.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)