من هم الجهاردية العثمانية ؟ وما هي عقيدتهم الدينية والشرعية ؟ برز عبر التاريخ الكثير من التنظيمات العقائدية، وشهد التاريخ العديد من الاحداث والامور الكثيرة والمتنوعة على مر العصور، وظهر العديد من الاتجاهات الاتنظيمية وايضاً العقائدية في كل دول العالم الموجهة من قبل الفئات المعينة من الافراد، ومن تلك الفئات التي مرت في التاريخ الاسلامي هي فئة الجهاردية، حيث انها كانت تطل على فترات من التاريخ حتى تم وصولها الى عصرنا الحديث.

من هم الجهاردية

الجهاردية هم عبارة عن تنظيمات لها مسالك عقائدية وشرعية دينية، حيث تتطورت عبر التاريخ، وبعد ذالك اصبح يدعم بعض دول الممليك وذالك بالاسلحة وبقوته، ولم يكن ذالك التنظيم معادي للاسلام، وبالرغم من ان الحركة التنظيمية قد تضم غير المسلمين، حيث اظهر المنهج الفكري المهدي، والذي تتبناه الجهاردية على يد المختار الثقفي، ان صاحب الحركة الكيسانية والذي اراد ان ينتقم من الذين قتلوا الامام الحسين بن علي، عبر ثورة قوية ومسلحة، حيث ادعى ذالك الثقفي ان محمد بن الحنفية بن علي بن ابي طالب، وهو المهدي، حيث انتهت ثورته بعد قتل مئة فرد ممن قتلوا الحسين، ومن ثم اصبح والياً على الكوفة.

الجهاردية العباسية

يعتبر ابو العباسي هو من اول الخلفاء العباسيين، وذالك ظهر بعد انهيار الدولة الاموية على ايدي اللويين، وكان ذالك بالتعاون مع الدولة العباسية، حيث اطلق وقتها العباسيون لقب المهدي على احدى انصارهم ويدعى بالمهدي والد هارون الرشيد، ثم ظهرت عقيدة المهدي على نهج الجهادرية في منتصف عهد الدولة العباسية، وقد ظهرت الدولة الفاطمية على يد عبيد الله والذي اطلق على نفسه اللقب المهدي.

الجهاردية العثمانية

قام السلطان سليم الاول بترويج فكرة تشابه مع الامام المهدي، وذالك بسبب انتصاراته على المماليك في معركة مرج دابق، حيث كان وقتها الصوفيون والمصريين يدعمون فكرة المهدي المنتظر، وذالك ديناً وسياسياً، حيث دعموا العثمانيين فكرة الصوفيين ذوو الطريقة الشيعية الباطنية، وايضا مدوا العديد من الاسلحة.

رأي أهل السنة في الإمام المهدي

رأى اهل السنة والجماعة صدق حقيقة الامام المهدي، وهو سيظهر في اخر الزمان وهو من نسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث يتطابق اسمه بإسم نبي، واسم ابيه يطابق اسم ابي النبي، وينتمي لبيت اهل النبي، ومن ولد ابنته فاطمة، حيث ورد ذالك في الحديث الشريف عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم:(الْمَهْدِيُّ يُوَاطِئُ اسْمُهُ اسْمِي ، وَاسْمُ أَبِيهِ اسْمَ أَبِي ) .

وقيل عنه انه سيملأ الارض قسط وحق بعد ان ملئت بالظلم والجور، حيث ذكر المباركفوري في كتابه، ان المعرف بين جميع الناس من اهل الاسلام، وذالك من القديم انه سيظهر في اواخر الزمان رجل من اهل بين النبي سينشر العدل ويقود المسلمين ، وسيضع يده على كل الممالك الاسلامية ويدعى المهدي، وفي حديث عن رسول الله عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تُمْلَأَ الْأَرْضُ ظُلْمًا وَجَوْرًا وَعُدْوَانًا ، ثُمَّ يَخْرُجُ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي مَنْ يَمْلَؤهَا قِسْطًا وَعَدْلًا ، كَمَا مُلِئَتْ ظُلْمًا وَعُدْوَانًا ) .

الجهاردية في اللغة هم لعبة الاربعة عشر، وهي تعتبر كلمة فارسية، حيث تم الاشارة لها في الجزء الاول من كتاب كف الرعاع عن محرمات اللهو والسماع وذالك لشهاب بن حجر الهيتمي، واطلق عليهم العرب لعبة الشهاردة ثم اطلق عليها اهل مصر في زمن المماليك المنقلة، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)