ماهي شروط الترقية الاستثنائية، هناك العديد من الوظائف و الأعمال المنتشرة في المملكة العربية السعودية، و هناك عدد كبير  من الموظفين و العاملين سواء مواطنين سعوديين، أو وافدين من دول خارجية، حيث هناك مجموعة من القوانين و الظوابط التي تحكم هذه الوظائف في المملكة العربية السعودية وذلك من أجل الحفاظ على حقوق الموظفين و حقوق أصحاب العمل، فترعى المملكة حقوق الوافدين اليها طلب للرزق منذ التحاقهم بأي وظيفة، و حتى نهاية عملهم، و تلزمهم بالعديد من الواجبات المختلفة لترعى حقوق الشركات و أصحاب العمل، و الان سوف نتعرف على ما هي شروط الترقية الاستثنائية.

تعريف الترقية الاستثنائية

الترقية الاسثنائية هي عبارة عن عملية يتم من خلالها نقل الموظف من المرتبة العملية التي يحتلها الى مرتبة عملية أخرى أعلى منها، و هي تعتبر كمكافأة يحصل علها الموظفين في المملكة العربية السعودية ولكن ضمن مجموعة من الشروط التي اقرتها المملكة العربية السعودية في موادّ اللائحة التنفيذيّة للموارد البشريّة في وزارة الخدمة المدنيّة السّعوديّة، اذ تشمل الترقية الاستثنائية جميع المراتب والوظائف الحكومية في المملكة العربية السعودية و لكن فوق مجموعة من الشروط التي سنتعرف عليها فيما يلي.

ما شروط الترقية الاستثنائية في قانون العمل السعودي

هناك مجموعة من المواد الموجودة في اللائحة التنفيذية التي اقرتها المملكة العربية السعودية، و من ضمن هذه المواد المادة 54 و التي أقرت بناء عليها مجموعة من الشروط يجب أن تتوفر لدى موظفين القطاع العام حتى يتمكن هؤلاء الموظفين من الحصول على الترقيات الاستثنائية في العمل، و من هذه الشروط مايلي.

  • أن يكون عمر الموظف المرشح لترقية أقل من خمسه و خمسون عام، وان يكون قد مر عام على المرتبة الموجود بها.
  • أن يكون حصل فيما قبل على ترقيتين فقط أثناء عمله في المملكة العربية السعودية.
  • أن يكون لدى المتقدم المؤهل العلمي التي يتوافق مع الوظيفة التي يرغب بأن يرتقي لها.
  • أن يكون لدى المتقدم لترقية تقويم وظيفي في اخر سنه قبل الترقية لا تقل عن امتياز أو مايعادله.
  • أن لا يتجاوز عدد من يترقون في السنه المالية 1 % من عدد الموظفين، أو أن لا يتجاوز عدد المترقين خلال السنة الخمسين  موظف.
  • أن يكون قد مره على الترقية الاستثنائية التي حصل عليها الموظف سابقا ما لايقل عن ثلاثة أعوام.
  • أن يحصل الموظف على خبرة لا تقل عن أربعة سنوات في المرتبة 13، و 14 في حالة حصول الموظف على ترقية الى المرتبة ال15 عشر بشكل اسثنائي.
  • أن يحصل الموظف على خبرة لا تقل عن أربعة سنوات في المرتبة ال12، و ال13 في حالة حصول الموظف على ترقية الى المرتبة ال14 عشر بشكل اسثنائي.

صيغة طلب ترقية استثنائية

الموظف الجيد يرغب دائما في التطور و التقدم و ذلك ليرتفع شأنه على السلم المهني، فيقوم الموظفين بأعطاء أفضل ما لديهم من خدمات و قدرات، حتى يتمكنوا من الحصول على ترقيات في عملهم، اذ يوجد هناك مؤسسات تعمل على ترقية موظفيها بدلا من احضار كوادر و موظفين خارجيين، و في بعض الأوقات، يقدم الموظفون طلب من إدارتهم العليا للحصول على ترقية و ذلك من أجل نموهم المهني، و لتقديم طلب الترقية هناك مجموعة من الشروط و العناصر التي يجب توفرها في صياغة طلب الترقية، و منها البداية بالقاء التحية، وكتابة مقدمة قوية ومقننه، و فيما بعد يبدأ الكاتب بذكر أهم أنجازاته المختلفة التي قد تساهم بشكل كبير في قبول الطلب، و من ثم التوقيع بالاسم، حيث كلما كانت صياغة الطلب جيدة و ذات الفاظ قوية و مؤثرة يكون ذلك أفضل للموظفين.

ماهي شروط الترقية الاستثنائية، بهذا نكون قد تطرقنا في موضوعنا لتعرف على المقصود بالترقية الاستثنائية، و ما أهم الشروط التي تحكم الترقية الاستثانئية، و بالاضافة لذلك قد بينا لكم طريقة كتابة طلب للحصول على ترقية استثنائية.