قصة المهندس علي أبو القاسم، يمر بشكل يومي العديد من الأحداث التي تتصدر محركات البحث ومواقع التواصل ، ولكن من أحد القصص التي لم يكن ظهورها اليوم ولا حصري بل كانت قضية الحديث مستمر فيها منذ خمس سنوات وهي قصة المهندس علي أبو القاسم ، للمهندس علي أبو القاسم قصة اثارت جدل الرأي العام و المهندس علي أبو القاسم هو  المواطن المصري الذي أثار الجدل بقضيته الجنائية التي استمر لمدة خمسة سنوات ، حيث بدا يغدو في المحاكم العليا للمملكة العربية السعودية، وتم إصدار الحكم القانوني تجاهه، وقد أثارت قضية المهندس علي أبو القاسم الجدل، وتوجه الكثيرون للبحث عن تفاصيل هذه الحادثة وهذه القضية، ومن خلال السطور القادمة سنعرض لكم قصة المهندس علي أبو القاسم.

ما هي قصة المهندس علي أبو القاسم

المهندس علي أبو القاسم كان يعمل في جمارك المقاولات السعودية وقد استمر عمله لمدة عشرة سنوات، حيث بدأ العمل منذ عام 2006، ولكن مع حدوث الكثير من الأزمات والصراعات وظهرت حادثة تهريب المخدرات  في عام 2016 كان هو المتهم الأول في هذه القضية، حيث تم إلقاء القبض عليه و اعتقاله، وي عام 2017 تم إصدار حكم الإعدام حقه من قبل ثلاتة من القضاة في الجلسة الأولى ، ومن ثم تم رفع القضية للمحكمة العليا في المحكمة.

وبعد إصدار حكم الإعدام علليه قامت زوجة المهندس علي أبو القاسم بتصوير مجموعة من الفيديوهات التي ناشدت فيها من أجل انقاذ زوجها، فالمهندس علي القاسم هو زوج ابتسام وله منها ثلاتة أبناء،  وقد انتشرت فيدوهات زوجته للمسؤولين الكبار ولكن هل يجدي الأمر نفعا؟؟

وبعد المحاكمات والمناشدات التي قامت بها زوجة المهندس علي أبو القاسم ، مع العلم كون أن المهندس مصري، فلابد من تدخل الحكم الجنائي المصري ، ولا بد أن يكون له اطلاع على أبعاد القضية مع الجانب السعودي، وبعد التحقيقات التي قامت بها محكمة الجنايات المصرية، والمناشدات تم العمل على وقف  حكم الإعدام عنه.

تفاصيل قصة المهندس علي أبو القاسم

وعلى مدار الخمسة سنوات السابقة تم النظر في أمر القضية فلم تركن القضية على الرف ، ففي عام 2018 تم التواصل بين نقيب المهندسين ووزيرة الهجرة وشؤون المصريين من أجل الاهتمام بقصة المهندس علي أبو القاسم ، من أجل توضيح الموقف وتقديم المستندات وتقديم الدعم للمهندس علي أبو القاسم.

وفي عام 2022 وضحت وزيرة الهجرة المهتمة بالشؤون المصرية أنهم على اطلاع مستمر للقضية، حيث أصدرت بيان نشر على صفحتها  مؤكدة من خلالها أن الدول المصرية لن تتأخر و ستبذل قصار جهدها  من أجل هذه القضية، وبينت أنها على تواصل مستمر على مدار السنوات السابقة مع سفير خادم الحرمين الشريفين  بالقاهرة .

بعدما تم العمل على تقديم طلب من أجل إعادة التحقيق في قصة المهندس علي أبو القاسم، جاء القرار الجديد بعد التحقيقات بأنه تم الكم على الثلاتة المتهمون بقضية تهريب المخدرات، و أن المهندس علي ابو القاسم برئ بل وتم دس المخدرات له، حيث تم الحكم على المتهمون الرئيسين بالسجن المؤيد، وهذا كان السبب في تبرئة المهندس علي أبة القاسم من التهمة الموجهة له، وتم الحكم عليه 25 سنة في السجن بعدما كان محكوم عليه بالإعدام.

قصة المهندس علي أبو القاسم، من القصص التي أثارت الجدل والتي تمت أحداثها على مدار خمسة سنوات مضت ليأتي الحكم الجديد بإيقاف حكم الاعدام عن المهندس علي أبو القاسم، ومن خلال ما سبق تناولنا الحديث عن قصة المهندس علي أبو القاسم  بالتفصيل.