كان آلاف من الموظفين والمدنيين يتجهون الى اعمالهم حوالي الساعة السادسة والنصف يوم الجمعة، في قاعدة بنساكولا الجوية التي تتبع للسلاح البحري في ولاية فلوريدا، حيث فتح مطلق النار السعودي على فصل دراسي، وذالك اسفر عن مقتل ثلاثة افراد، وايضا اصابة ثمانية اخرين بجروح طفيفة.

حيث قالت شبكة ايه بي سي، ان المحققون يسعون الى معرفة اذا ما كان مطلق النيران الذي تحدثت عنه وسائل الاعلام انه ظابط طيران سعودي واسمه محمد الشمراني قد ارتكب ذالك الجريمة لعدةاسباب منها دينية وايديولوجية، او هناك مشكلة او عداوة قد نشأت اثناء مشاركته في التدريب العسكري في القاعدة.

من هو منفذ العملية

اكتشف المحققون ان منفذ هجوم فلوريدا سعودي الجنسية واسمه محمد الشمراني، وهو ظابط في الطيران، حيث انه نشر ما يشبه بيان عبر موقع التواصل الاجتماعي في التويتر ، ويظهر كراهية تجاه الولايات الامريكية المتحدة، ووصفها بدولة شر.

حيث كتب الشمري عبر المواقع التي تتابع اخبار الجماعات المتطرفة سايت، كتب في المنشور الموجه للشعب الامريكي، “أنا لست ضدكم لأنكم فقط من الأميركيين، أنا لا أكرهكم بسبب حرياتكم، أكرهكم لأنكم كل يوم تدعمون وتمولون وترتكبون جرائم ليس فقط ضد المسلمين بل أيضا ضد الإنسانية.. أنا ضد الشر، وأميركا عموما تحولت إلى دولة شر”.

واضاف الشمري انه يكره امريكا، وذالك بسبب دعمها لاسرائيل وغزو بلدان مسلمة، حيث اقتبس كلمة لزعيم التنظيم للقاعدة السابق، وهو اسامة بن لادن “الأمن مصير مشترك. لن تشعروا بالأمن حتى نعيشه واقعا في (فلسطين)، وتخرج القوات الأميركية من أراضينا”.

وكتبت مديرة موقع سايت في عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، ان كلمات الشمري توحي بدافع ارهابي، واشارت الى انه لا يدعى الولاء لاي جماعة ولكنه يحاكى بن لادن.

حيث اضاف ديسانتيس وذالك خلال مؤتمر صحفي“أعتقد أنه سيكون هناك الكثير من الاسئلة حول هذا الشخص، وهو أجنبي، وعنصر في سلاح الجو السعودي، وكان يتدرب على أرضنا وارتكب هذا”.

موقف الملك سليمان من العملية

حيث قدم العاهل السعودي في المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز يوم الجمعة، تعازيه الى الرئيس الامريكي دونالد ترامب، وذالك في ضحايا اطلاق النيران بالقاعدة الجوية في ولاية فلوريدا، حيث انه اعتبر ان منفذ الهجوم، وهو طالب طيران سعودي، حيث انه لا يمثل مشاعر المملكة العربية السعودية ازاء الشعب الاميكي.

حيث اضاف الملك ان الشعب السعودي غاضب من الافعال الهمجية التي قام بها مطلق النيران، وذالك الشخص لا يعبر عن مشاعر السعوديين الذين يحبون الشعب الامريكي.

ومن ثم اعلنت المملكة العربية السعودية يوم الجمعة بأنها ستقوم بتقديم الدعم الكامل للاجهزة الامنية الامريكية، وذالك للوصول الى ملابسات الهجوم القاتل، والذي قام به احد الطلاب السعوديين بقاعدة عسكرية في فلوريدا، والذي سبب مقتل ثلاثة من الاشخاص الامريكيين.

موقف دونالد ترامب من السعودية

حيث قال دونالد ترامب عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر ان الملك سليمان قد اعرب خلال مكالمة هاتفية عن استيائه من الهجوم، ووصفه بالعمل الهمجي.

وقال ترامب اكدت وزارة الخارجية ان مرتكب تلك الجريمة الكبيرة لا يمثل الشعب السعودي بشكل مطلق، وشعبه يكن كل الاحترام للولايات الامريكية ايضاً.

هكذا كانت ردة فعل كل من دونالد ترامب والملك سلمان، من الجريمة التي ارتكبها محمد الشمري والذي كان يدرس في كلية الطيران في الولايات الامريكية المتحدة، وقدم الملك السعودي التعازي وتم قبولها من الرئيس الامريكي.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)