تعتبر الحرف اليدوية السعودية في المملكة العربية السعودية هامة بين الاعراف، وذالك على الصعيد الشرقي، حيث يتواجد الكثير من محبي السياحة يتعرفون على ثقافة المجتمعات، والقصد في المملكة العربية السعودية لا يسما المناطق الشرقية، ومن اهم تلك المهن والحرف اليدوية التي كانت وما زالت تمارس من قبل شعوب المناطق والتي تغطي هوية وتحكي قصة حضارة ذالك البلد، حيث يوجد في تلك المهن الفن والحضارة والجمال.

الحرف السعودية وأماكن تمركزها

تعتبر الحرف اليدوية السعودية منتشرة في العديد من المناطق في المملكة العربية السعودية، حيث انها تمركزت بشكل خاص في مناطق الشرقية والتي تشتهر بالعراقة والاصالة في تلك الحرف السعودية، وايضا بشكل مستمر ومزاولة قسم كبير من سكانها للحرف اليدوية وعملهم على المحافظات على التراث وهوية البلاد، ومن ابرز واشهر الحرف المتواجدة في السعودية هي.

حرفة صناعة النسيج

صناعة النسيج، ان المنسوجات تعتبر من الصناعات التراثية، لذالك يتم حياكتها بأسلوب وبشكل يعبر عن اسلوب الحياة التي كانت سائدة في الجزيرة العربية في الوقت القديم، حيث تصنع المنسوجات مثل السجاد والملابس التراثية، وغيرها الكثير من المنتجات المعبر عن المملكة العربية السعودية.

حرفة صناعة الفخار

صناعة الفخار، وتعتبر صناعة الفخار من اقدم واهم الحرف اليدوية في المملكة العربية السعودية، وذالك بشكل منتشر وكبير، لاسيما في المناطق الشرقية من المملكة العربية السعودية حيث يقوم الحرفيون بصناعة الجرات المزهرة والفخارية، وذالك بأسلوب حرفي معبر بأشكال كبيرة عن التراث في البلد حيث تحولت ذالك الحرفة في العديد من الاماكن الةى معامل متكاملة والتي تنتج المنتجات الفخارية وايضا تباع في الاسواق التراثية ضمن المملكة العربية السعودية.

حرفة صناعة الخوص

صناعة الخوص، وتنتشر تلك الصناعة في السعودية بسبب انتشار وكثرة اشجار النخيل في المملكة بشكل زاسع، لذالك يتم صناعة الكثير من المنتوجات التي تتكون من الخوص مثل الحصائر والسلات والقبعات، حيث تلقى ذالك الانواع من المنتجات رواجاً كبيراً لدى رواد وسياح المناطق الشرقية في المملكة، ومن ثم يأخذون التذكار من ذالك المكان.

حرفة صناعة البشوت

يعتبر البشوت من الملابس الرسمية والخاصة في اهالي الحجاز، وايضا اهالي المملكة العربية السعودية، ومناطق الخليج، لذالك تعد تلك الصناعة من اهم وافضل الصناعات التي يتم بها تطريز ذالك الملابس، وايضا تصديرها الى باقي المناطق.

حرفة صناعة الحدادة

تعتبر حرفة الحدادة احدى الحرف المهمة في السعودية، والتراثية ايضاً والتي نشط اهل الحجاز منذ وقت طويل فيها، ومن ثم انتقلت الى باقي مناطق المملكة العربية السعودية، حيث كان الاعتماد على ذالك الصناعة وتطويرها ناتج عن الحاجة الى الكثير من الادوات المستخدمة في اعمال الزراعة والتي يتم الاعتماد على المنتج الغذائي في ذالك، ومن ذالك المصنوعات المحراث، والقدوم، والفأس، وغير ذالك الكثير من الادوات الاخرى، ولا تزال حرفة صناعية مهمة ومشهورة في المملكة العربية السعودية.

ونستنتج مما سبق ان الحجاز كانت وما تزال من الاراضي الاكثر تعبير عن التراث السعودي، وايضا لجمع الحرف اليدوية في المملكة العربية السعودية، حيث انها بمثابة النواة التي انطلق من خلالها الحرف الكثيرة واليدوية، دمتم بخير.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)