ميقات العمرة الزماني هو الزمان الذي يحرم فيه المسلم لأداء مناسك العمرة في جميع أيام السنة، لقد سن الله تعالى الكثير من الأمور المستحبة والتي من خلالها نقترب الله تعالى، وننال الأجر والثواب العظيم، والعمرة ليس لها وقت أو زمن محدد، حيث يمكن للشخص أن يؤديها في الوقت الذي يريده وبناءاً على قدراته وإمكانياته، ولكن يجب على المعتمر أن يكون على علم أنه لا يستطيع أداء العمرة مع فريضة الحج، وذلك لكي يميز المسلم بينهما، حيث يمكن للمسلم أن يقوم بالعمرة في جميع أوقات السنة، بعكس الحج الذي يقام في أشهر محددة في السنة.

ميقات العمرة الزماني هو الزمان الذي يحرم فيه المسلم لإداء مناسك العمرة في جميع أيام السنة

ميقات العمرة الزماني هو الزمان الذي يحرم فيه المسلم لإداء مناسك العمرة في جميع أيام السنة صواب أم خطأ؟

  • صواب.
  • يشير مصطلح ميقات العمرة إلى الزمان الذي يحرم في المسلم لأداء مناسك الحج في جميع أيام السنة.

العمرة

تعريف العمرة لغويا بـ بأنها الزيارة والقصد، أما شرعاً فهي زيارة بيت الله الحرام لغرض تحقيق عبادة الله تعالى، وهي مبنية على الإحرام، كذلك مشروطة ببعض الأمور التي يجب أن يقوم بها الشخص الذي يريد العمرة كـ حلق الشعر أو تقصيره، وان يكون المعتمر مسلماً بالغاً عاقلاً، ولقد اختلف علماء الدين في حكمها، فمنهم من قال أنها واجبة ومشروعة واستدلوا في ذلك على قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)، ومنهم من قال أنها سنة حيث يستطيع الشخص المقتدر أدائها في أي وقت سواء مرة واحدة أو أكثر بناءاً على إمكانياته وقدراته الجسمية والمالية، ولقد فرضت العمرة في السنة الـ 9 للهجرة.

فضل العمرة

للعمرة فضل كبير على المسلمين وذلك للأسباب التالية:

  • إذا اعتمر المسلم فإن العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما.
  • تعتبر المداومة على العمرة من الأشياء التي تبعد الفقر والذنوب والمعاصي.
  • إذا قام المسلم بأداء العمرة في شهر رمضان فإنها بذلك تساوي حجة مع النبي صلّى الله عليه وسلّم، وهذا يدل على فضلها، حيث قرنها الله تعالى مع الرسول صلى الله عليه وسلم، كما جاء في السنة النبوية: “لما رجع النبي صلّى الله عليه وسلّم من حجته قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟ قالت: أبو فلان -تعني زوجها- كان له ناضحان حج على أحدهما والآخر يسقي أرضاً لنا. قال: فإنّ عمرة في رمضان تقضي حجة معي”.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله قدمنا لكم الإجابة النموذجية لسؤال ميقات العمرة الزماني هو الزمان الذي يحرم فيه المسلم لإداء مناسك العمرة في جميع أيام السنة .