ان الصلاة هي عبارة عن مجموعة من الاقوال والافعال التي تبدأ بالتكبير وتختم بالتسليم، حيث انها ثاني اركان الدين الاسلامي، والتي تعتبر من اولويات اي مسلم، وتعتبر الصلاة هي عمود الدين، وايضاً هي العبادة التي تنهي الانسان عن فعل الفحشاء والمنكر، وايضا هي اولى العبادات التي سيحاسب عليها الانسان يوم القيامة، يوم لا ينفع مال ولا بنون الا صلاتك، حيث فرضها الله عز وجل على المسلمين من فوق سبعة سماوات دون عن غيرها من الصلوت، لانها مهمة جداً.

اختيار أسلوب النصيحة المناسب

من واجب الزوجين الصبر على بعضهما البعض، وايضا اقبلهما على النصيحة من بعضهما البعض، ومن واجبهما تصويب الاخطاء لاي منهم، وتعتبر الحياة الزوجية حيزمليء بالتحديات التي تتطلب من الازواج عبر علاقتهما المليئة بالثقة والوعي والامان ايضاً، وذالك لتجاوزها بشكل ناجح وايضا الايمان بأن مدح الطرف الاخر وتعزيز ما يظهر منه من حسنات وهما اساليب التطوير، ويجب بث الرسائل الايجابية في النفس من اجدى من الذم والتحقير المراد، فاذا كان ترك الزوج لصلاته هو امر كبير، فالهداية تعتبر من الامور التي تكون بيد الله عز وجل، وان واجب الزوجة تجاه زوجها يكمن في تقديم النصائح وتشجيعه على التقدم لتحقيق الغايات ومن ثم الثبات عليها.

مقدمات تسبق النصيحة

ان بناء العلاقة الودية والذي يشعر من خلالها الزوج بالعديد من الروابط والامان النفسي، وذالك تجاه زوجته، حيث تعتبر خطوة مهمة في اي تغير تسعى اليه الزوجة في الحياة، ان بناء ذالك النوع من العلاقة والدعاء مع الالحاح على الله عز وجل في امر الهداية للزوج، هي من المقدمات الضرورية على الزوجة ومراعاتها ايضا لتحقيق مرادها، فالدعاء قدرة اعجازية مطلقة على قضاء الحاجات، وايضاً قبول الزوجة لنصائح زوجها وابداء الاهتمام بأقواله واشعاره، فهو محور اهتمام بما يقول كفيل بخلق القبول لدى الزوج تجاه ما تقدمه له من النصائح، وذالك نظرا للشعور بأن النصائح بينهما مفتوحة لا يتعالى فيها احدهما على الاخر، وايضا لا ينتقص من وجوده، ولا يشعر احداهما بالحرج والنقص.

مجموعة من الخطوات العملية

ان ذكاء الزوجة وحكمتها وتطويعها لما تملكه من ادوار كبيرة في تحقيق عايتها المتمثلة بمواظبة الزوج على صلواته، حيث ان يمكنها اتباع مجموعة من الخطوات الاتية لتحقق ما تريده في الصلاة.

  • تحضير مكان مختص بالصلاة او ركن يتسم بالاجواء الروحانية العالية، حيث يمكن للزوجة استخدام مجموعة من العطور والبخور الجميلة لدى الزوج، وايضا مجموعة من الاضاءات الهادئة وذالك الامر يجذبه الى ذالك المكان وتجربة الشعور بلذة التقرب الى الله عز وجل، لا سيما اذا كان المكان تصلي فيه الزوجة والابناء وفروضهم ايضاً.
  • استخدام التكنولوجيا في ذالك ايضاً، حيث انه يمكن استخدام الوسائط والتطبيقات العديدة مثل الواتس اب وارسال الرسائل او غيرها من التطبيقات، ومن الممكن ارسال فيديوهات التي توصل الفكرة المراد ايصالها، وبشكل لطيف دون الاحراج فيها.
  • النقاش في اثار الصلاة على المسلم والاستقرار الروحي للانسان، وايضا حضور السكينة والراحة النفسية، وهي تعتبر وسيلة لتقوية عزيمة الانسان في الحياة، وايضا التحلي بالصبر والرضى النفسي والايمان عند مواجهة صعاب الحياة وتحدياتها، وايضا كتاب .
  • كتابة مجموعة من الشرائح الدينية والتي تعمل على ترغيب الشخص بالصلاة، مثل الاحاديث والآيات القرأنية، على بطاقات ومن ثم وضعها في اماكن متفرقة في المنزل، ليجدها الزوج على فترات او في ملابسه لترافقه فترة عدم وجوده في البيت.
  • تقوم الام بحث اطفالها على الطلب من وادهما ان يرافقوه الى المنزل، وذالك ليكون لهم امام في البيت ايضاص، حيث ان الاب يشعر بالمسؤولية التي تقع على عاتقه، وذالك سيدفعه الى المواظبة على الصلاة.
  • ربط الصلاة بأي نعمة انعمها الله عليه، وذكر تلك النعمة وشكر الله عز وجل بالصلاة، وتقوم الزوجة بتذكير الزوج ان مولوده الاول كان وقت المغرب، او ان الله عز وجل رزقه شيء في العصر مثلاً.

فضل الصلاة على الفرد

  • تعتبر الصلاة هي الصلة بين العبد وربه، حيث يشعر المسلم بالقوة والعزة، حيث انه هو رب الارباب، ويصلى المسلم خمسة صلوات في اليوم والليلة يدعوا الله فيها ويستمد منه القوة والصبر.
  • شعور المصلى بالراحة والطمئنينة والسكينة والسعادة النفسية والراحة الجسدية ايضاً.
  • حفظ الدين الاسلامي لدى الافراد، وايضاً منع انغماس المسلم في الثقافات والديانات الاخرى.
  • تحديد اهداف وغايات الانسان في حياته المتمثلة في ارضاء الله عز وجل.
  • التوكل التام على الله عز وجل في جميع الامور في الحياة الثقافية، ان الانسان متوكل يستغني عن الاعتماد على غير الله عز وجل.

ان الصلاة راحة نفسية وراحة جسدية للانسان، حيث امرنا الله عز وجل، واتي تحمي الانسان من كل سوء، وسيحاسب الانسان عليها وهي اول الحسابات من عند الله عز وجل، لذالك يجب المحافظة على كل الصلاوات.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)