قسّمت هدى ٣٤ حبة أناناس إلى ٦ شرائح متساوية. فما الكسر الدال على الشريحة الواحدة؟ يعتبر هذا السؤال من أسئلة مادة الرياضيات ضمن درس القسمة، وهي إحدى العمليات الحسابية المهمة في الرياضيات، والتي يتم تدريسها منذ الصغر للطلاب لكي يتقنوها، ففي حياتنا اليومية لا نستطيع الاستغناء عن القسمة، فهي تساعدنا في إنجاز العمليات الحسابية بسرعة، وتحتاج القسمة إلى سرعة البديهة، ويمكن ذلك من خلال التمرن المستمر على حفظ جداول الضرب فهو يساعدنا كثيراً على إيجاد قسمة الأعداد بسهولة ويسر، وفي هذا المقال سنتناول إحدى المسائل الرياضية المتعلقة بالقسمة وهي، قسّمت هدى ٣٤ حبة أناناس إلى ٦ شرائح متساوية. فما الكسر الدال على الشريحة الواحدة؟

قسّمت هدى ٣٤ حبة أناناس إلى ٦ شرائح متساوية. فما الكسر الدال على الشريحة الواحدة

قسّمت هدى ٣٤ حبة أناناس إلى ٦ شرائح متساوية. فما الكسر الدال على الشريحة الواحدة؟

الحل/

  • 3/4 ÷ 6 = 3/4 ÷ 1/6 = 3/ 24 = 1/8.

طريقة القسمة

في عملية القسمة نجد أنها تتكون من ثلاث عناصر مهمة هي المقسوم، المقسوم عليه، ناتج القسمة، فمثلا في المسألة: 15 ÷3 = 5 يسمى العدد 15 المقسوم، بينما العدد 3 المقسوم عليه، والعدد 5 يسمى ناتج القسمة، ونستطيع التحقق من صحة حل المسألة من خلال العملية التالية: (المقسوم = (ناتج القسمة×المقسوم عليه) + الباقي)، ويوجد نوعين لإيجاد قسمة أي عدد على عدد، هما القسمة الطويلة وهي القسمة التي تستخدم لتقسيم الأعداد الكبيرة وتجزئتها إلى مجموعات وإعداد صغيرة أما النوع الآخر من القسمة فهو القسمة القصيرة، وهي مشابهة للقسمة الطويلة من حيث طريقة القسمة وكلا الطريقتان تعطيان نفس النتيجة، بوجود فرق أن القسمة القصيرة تتطلب مجهود عقلي كبير لأن العمليات الحسابية تتم في العقل دون حسابها أو كتابتها، ويتم استخدامها في الأعداد التي تحتوي على أقل من رقمين حتى نستطيع إجراء العملية الحسابية ذهنياً وبسرعة كبيرة بالنسبة للقسمة الطويلة.

وصلنا وإياكم إلى نهاية المقال، والذي من خلاله تعرفنا على إجابة السؤال المطروح من قبل الطلبة وهو  قسّمت هدى ٣٤ حبة أناناس إلى ٦ شرائح متساوية. فما الكسر الدال على الشريحة الواحدة، دمتم في حفظ الله تعالى ورعايته.