من الأسئلة التي يبحث الطلاب عن إجابة نموذجية لها، ليسهل عليهم فهم بعض النقاط المهمة في الدرس، وهو من كتاب مادة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط للفصل الدراسي الأول، من المنهاج السعودي، والسؤال كاملاً كالتالي:

شكى بعض مجموعتي من خلط يواجهونه عندما يُريدون كتابة أفعال غير ثلاثية آخرها ألف لينة، اقدم شرحاً وافياً للدرس في عبارات من انشائي مع التمثيل لما أقول.

وشرح درس كتابة الأفعال غير الثلاثية التي آخرها ألف لينة، مهم جداً يُمكن الطلاب من معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة الأفعال، ومن خلاله يستطيعون التفريق بين أنواع الأفعال من حيث شكلها الكتابي.

كتابة الألف اللينة في الأفعال الغير ثلاثية

قائمة تضم الكلمات التالية (بشرى وسجايا وذكرى وعطايا)، فالكلمات السابقة عبارة عن أسماء وقد جاءت الألف اللينة على شكل ياء غير منقوطة في كلمتي بشرى وذكرى، هذا لأنها وقعت رابعة، وتُرسم الألف اللينة على شكل ألف قائمة إذا جاءت في نهاية الإسم، بشرط أن يسبقها ياء وذلك مثل سجايا وعطايا.

ولكتابة الأفعال غير الثلاثية بألف لينة لا بد لنا من معرفة بعض الأمور عن الألف اللينة في الفعل الذي تكون أحرفه أكثر من ثلاثة، فلابد لنا أن نكون على دراية بأن عدد أحرف الفعل أكثر من ثلاثة أحرف يتم رسم الالف اللينة إذا وقعت رابعة أو أكثر على شكل ياء غير منقوطة، وأيضاً يتم رسم الألف قائمة إذا كانت في نهاية الأفعال غير الثلاثية، وذلك بشرط أن تسبقها ياء.

وذلك مثل: استقصى، وحيَّا، وأعطى.

وبعض الأمثلة عليها كالتالي:

  • والد بنت الشاطئ نمَّى فيها الإلتزام وحب الإطِّلاع.
  • تلقى خادم الحرمين الشريفين تعليمه على يد عدد من العلماء والمعلمين.
  • التقى خادم الحرمين الشريفين بالفقراء والمُحتاجين واستمع إلى مطالبهم.
  • أحيا خادم الحرمين الشريفين في الفقراء والمحتاجين الأمل.
  • تزيَّا زغلول النجار بِخُلق العالم المخلص.

فكُتبت الأفعال نمى، وتلقى والتقى بالألف اللينة، ذلك لأنها أفعال عدد حروفها أربعة أحرف فكُتبت الألف اللينة صورة ياء غير منقوطة، وجاءت الأفعال أحيا وتزيا أفعالاً غير ثلاثية وسبقتها ياء.

إذاً تُكتب الألف اللينة رابعة فصاعداً تُكتب على صورة ياء غير منقوطة، وذلك مثل: انقضى، فإذا كان ما قبلها ياء تتم كتابتها ألف قائمة مثل: أحيا.

والإستنتاج مما سبق أن الألف اللينة إذا جاءت في الأفعال غير الثلاثية، تكون على صورتين:

  • ألف قائمة، إذا كان ما قبلها ياء، مثل: تزيا، واستحيا، وأعيا، وأحيا.
  • وتأتي على صورة ياء غير منقوطة، إذا كانت ألفاً لينة رابعة فصاعداً، مثل: انقضى، واستوى.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)