ما هو العمل المرن؟ العمل المرن هو ان يحدد لساعات العمل جدول زمني على خلاف العمل التقليدي الذي يكون بأجر، حيث يفرض من خلال العمل التقليدي على الموظف الدوام ليوم عمل كامل من الساعة الثامنة صباحاً الى الثانية ظهراً يتوقع من العمال العمل فيها على سبيل المثال، في حين تكون باقي ساعات اليوم هي ضمن نطاق العمل المرن، حيث يمكن للموظف فيها ان يختار العمل الذي يناسبه، بشرط ان يحقق هذا الموظف عدد الساعات الاسبوعية او الشهرية التي يحددها له صحاب العمل بحيث يتم انجاز جميع المهام المطلوبة من الموظف في هذه الفترة الزمنية، حيث ان العمل المرن يتيح للموظف تحديد الساعات المناسبة له لكي يعمل فيها وكذلك يحدد المكان المناسب له، ومن أهم مميزات العمل المرن أنه يتيح الفرصة أمام الموظفين لتنسيق ساعات عملهم مع الاوقات التي تناسب حياتهم، وهو ما سنتحدث عنه بإشمال في سطور هذا المقال حول ما هو العمل المرن.

العمل المرن في السعودية

المملكة العربية السعودية تعتبر من الدول السباقة التي تبحث عن سبل المرونة في العمل بما يضمن للموظف حقه ولصاحب العمل كذلك، حيث أعدت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية خطة لتنظيم العمل المرن وفق مراسيم ملكية تم اصادرها في وقت سابق بخصوص هذا الصدد، حيث ان نظام العمل المرن الذي قدمته المملكة يتميز بكل ما يلي :

  • مساحة لخلق زيادة في الدخل والاجتهاد: عبر اختيار نظام العمل المرن يستطيع الموظف من رفع دخله المالي الخاص كما انه يوفر له فرصة للاجتهاد واظهار قدراته الخاصة في الاوقات المناسبة له، وهي خطة تساهم في تحسين المسيرة المهنية للموظفين فضلاً عن تحسين أداء الشركات التي سيعملون بها.
  • صناعة جدول أعمال خاص بكل حالة: غالبية الوظائف الحكومية وغيرها تتميز بجدول عمل محدد وكلاسيكي حيث يفرض على الموظفين العمل في ساعات محددة ولوقت طويل ناهيك عن نظام الاجازات المتهالك مما يسبب الضغوطات على الموظفين فيقلل من أدائهم وانجازاتهم، لهذا يختارون نظام العمل المرن لكي يستطيعوا التنسيق بين التزاماتهم الحياتية وواجبات الوظائف التي سيعملون بها.
  • العمل المرن يكون جدي وإيجابي: قد يقضي البعض ساعات طويلة في العمل دون الاندماج فيه او تطوير مهاراتهم ولا حتى تحقيق الانجازات المرجوة من هذا العمل، ولكن العمل المرن يتيح الفرصة امام الموظفين لاظهار ابداعهم الخاص وترك بصمة في الشركات التي يعملون بها دون ضغوطات تمارس عليهم من قبل مكان العمل.
  • يحقق العمل المر السعادة ويبعد الضغط النفسي: من خلال بحث استقصائي وجد بأن الموظفين الذين يعملون بساعات العمل المرن يتمتعون بنفسيات مرتاحه وبعيدة عن الضغوطات، بينما الموظفون الذين يقومون بالعمل التلقليدي هم أكثر ضغوطات واقل سعادة.

الخصائص الأساسية للعمل المرن

إن نظام العمل المرن في الشركات يوفر باقة من الخصائص الأساسية لدعم نجاح أي مشروع مثل:

  • استقطاب الموظفين المؤهلين: في غالبية الاحيان لا تتمكن الشركات من تشغيل موظفين مؤهلين لفترات طويله، وهنا تعكف الشركات على اختيار رؤساء تنفيذيون للعمل بنظام الساعات المرن بحيث توفر فرص عمل للموهوبين ذوي الاختصاص، وهنا سيجد هؤلاء المزيد من الفرص في الشركات الاخرى لزيادة قدراتهم وتحسين خبراتهم والنهوض بالشركات الاخرة كذلك.
  • زيادة الإنتاج : يشكل الوقت المهدور في الشركات للموظفين معضلة أساسية لدى المدراء الذي يواجهون أوقات يقل فيها العمل، وهنا يشكل ساعات العمل المرن نظام لتحسين الانتاجية عبر التعاقد مع موظفين للعمل بنظام الساعة، حيث ان العمل بالساعة يتيح لهم الاريحية في تنظيم أمور الشركة ككل.
  • تحسين جودة الخدمات: قد تواجه بعض الشركات صصعوبة في تقييم عمل الموظفين وأدائهم في الشركة، وهنا يشكل نظام العمل المرن فرصة لتحسين جودة الخدمات التي يقدمها دون الحاجة لزيادة عدد ساعات العمل او رفع سقف أهدافه.
  • زيادة ولاء وانتماء الموظفين لمكان العمل: من المعروف بأنه كلما زاد ولاء الشخص للعمل ستزيد قدراته الانتاجية كونه يشعر بالمسؤولية اتجاه العمل الذي يؤديه.

نظام العمل المرن في المملكة

من أهم التفاصيل التي يشملها نظام العمل المرن في المملكة العربية السعودية هو ما يلي :

  • لا يلزم صاحب العمل بتعويض الموظف عن الاجازات السنوية وغيرها من الاجازات او تقديم مكافأة نهاية الخدمة للموظفين.
  • لا توجد في نظام العمل المرن فترة تجربة للموظف قبل البدء بالعمل بل يمكنه البدء بالعمل مباشرة.
  • يتم محاسبة الموظف بالساعة بحيث يتم صرف الراتب بشكل شهري للموظفين.
  • يشترط عدم تجاوز ساعات العمل المرن 95 ساعه شهرياً لدى صاحب عمل واحد.
  • يتيح العمل المرن للموظف قبول أو رفض العمل عند قيام صاحب العمل بطلبه للعمل.

قواعد العمل المرن

من أبرز القواعد التي حددتها المملكة للعمل المرن هي ما يلي:

  1. في العمل المرن يؤدي هذا العمل موظف غير متفرغ بشكل كلي للعمل حيث يتم احتساب أجره بالساعة، بشرط ان تكون كل ساعات العمل هذه لدى صاحب عمل واحد فقط، بحيث تكون ساعات العمل أقل من نصف عدد ساعات العمل للموظف الرسمي في الشركة.
  2. نظام العمل المرن يقتصر على السعوديين فقط.
  3. يوجد تحديد لنسبة العاملين في مكان عمل واحد على حسب القطاعات التي حددتها الوزارة عبر موقعها الالكتروني.
  4. لا يقوم صاحب العمل بتعويض لموظف عن الاجازات المدفوعة على عكس الاجازات المرضية والسنوية او المناسبات.
  5. لا توجد مكافأة نهاية الخدمة في نظام العمل المرن، حيث يتم احتساب أجر العاملين بالساعات فقط.
  6. لا يتمكن صاحب العمل من فرض الفترة التجريبية على الموظف حيث يتيح العمل المرن الفرصة للعمل بشكل مباشر.
  7. تنتمي عقود العمل المرن إلى فرع المعاشات التابع لنظام التأمينات الاجتماعية في المملكة، حيث تتبع الضوابط الخاصة بالمؤسسة.
  8. في حال التوطين يتم احتساب العامل عبر نظام عقد لثلث عامل من خلال برنامج تحفيز المنشآت، ولكن بشرط جمع العامل في نظام العمل المرن مدة 168 ساعة على الاقل.

ما هو العمل المرن، هو نظام للعمل بدأت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية منذ السبت الماضي بتطبيقه، حيث يتيح نظام العمل المرن الفرصة للموظف للعمل في منشآت أخرى بنظام ساعات حرة ومحددة، بحيث لا تلتزم هذه المنشأة بدفع مستحقات نهاية الخدمة ولا تقديم اجازات مدفوعة للموظفين، ولتنظيم العمل المرن اشترطت الوزراة ان يكون عقد العمل المرن مكتوباً ويحدد فيه عدد ساعات العمل للموظف، سواء كان هذا العمل بشكل يومي أو اسبوعي على حسب ما يتفق عليه الطرفان.