لماذا سميت سورة الحجرات بهذا الاسم، وهي الصورة التي أنزلها الله تعالى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم لهداية الناس  وتعليمهم الآداب والأخلاق ومنها، النهي عن السخرية على الناس، واللمز بين الاشخاص، والتنابز بالألقاب، والنهي عن سوء الظن، والتجسس والغيبة، وتذكير الناس بأصلهم، وأن التقوى هي أساس التفاضل بين الناس، وفي هذا المقال سنتعرف على السبب الذي من وراءه سميت سورة الحجرات بهذا الاسم.

سورة الحجرات

تعتبر سورة الحجرات واحدة من السور المدنية، وعدد آياتها هو 18 آية، بينما عدد كلماتها 353 كلمة، وفي الجز ء السادس توجد سورة الحجرات، وتقع في الترتيب الـ 49 في المصحف الشريف، تضمنت سورة الحجرات بعض من الآداب والأخلاق الإسلامية، كـ رفع الصوت فوق صوت النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم، ولا يجوز مناداة النبي باسمه، ودعت السورة إلى احترام بيوت أمهات المؤمنين، والاستجابة لأوامر الرسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-

لماذا سميت سورة الحجرات بهذا الاسم

تتحدث سورة الحجرات عن العديد من المواضيع المتعلقة بالآداب والأخلاق ومنها، النهي عن السخرية على الناس، واللمز بين الأشخاص، والتنابز بالألقاب، والنهي عن سوء الظن، والتجسس والغيبة، وتذكير الناس بأصلهم، وأن التقوى هي أساس التفاضل بين الناس، ولكن لماذا سميت سورة الحجرات بهذا الاسم؟

الإجابة الصحيحة:

  • سميت سورة الحجرات بهذا الاسم لأن الله تعالى قام بذكر حرمة بيوت النبي عليه الصلاة والسلام فيها.
  • وهي الحجرات التي كانت تسكنها أمهات المؤمنين الطاهرات رضوان الله عليهن.

أسباب نزول سورة الحجرات

  1. إن السبب الرئيسي لنزول سورة الحجرات هو بسبب رفع الصوت أمام رسول الله صلى الله عليه وسلم،(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، كذلك قال تعالى في الذين يرفعون صوتهم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن ‏تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لا تَشْعُرُونَ).
  2. قوله تعالى: “إِنَّ ٱلَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَٰتَهُمْ عِندَ رَسُولِ ٱللَّهِ أُوْلَٰٓئِكَ ٱلَّذِينَ ٱمْتَحَنَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَىٰ ۚ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ”. أنزل الله تعالى هذه السوؤة عندما تآلى لسيدنا أبو بكرٍ -رضي الله عنه- أن لا يُكلِّم الرَّسول إلا كأخي السرار.
  3. قوله تعالى : “إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ”، سبب نزول هذه الآية هو جائت مجموعة من الناس ينادون على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهو في حجرته قائلين: يا محمد يا محمد.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي من خلاله تعرفنا على لماذا سميت سورة الحجرات بهذا الاسم، على أمل اللقاء بكم في أسئلة وأجوبة أخرى، دمتم في حفظ الله ورعايته.

Mozilla/5.0 (Linux; Android 6.0.1; Nexus 5X Build/MMB29P) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/89.0.4389.127 Mobile Safari/537.36 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)