الرزاينة هي قبيلة كبيرة من الاصول العربية وتقع وسط الجزيرة العربية، في المملكة العربية السعودية، حيث انها تستطون مجموعة مناطق داخل نجد والحجاز وهي قبائل قبل ما تحول بالمملكة العربية السعودية، حيث انها تنقسم الى ثلاثة اقسام وهي بني عبد الله والعلوي والبرية.

وتمتد المنازل التي يملكونها من الحجاز والتي تقع بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكل من جاورهاونزول الى نجد في وسط الجزيرة العربية السعودية، حيث انها تمتد الى هضبة الصمان وهي تقع في الشمال الشرقي للجزيرة العربية، وصول الى الكويت، حيث يتوزع الافراد للقبيلة في الوقت الحالي الى شبه الجزيرة العربية في كل من المملكة والكويت والعراق.

سبب التسمية بالرزايني

سميت القبيلة بالرزاينة وذالك نسبة الى بطن الرزاينة من قبيلة الرزاينة، وتعتبر كلمة رزاينة هي اسم علم مذكر عربي اصيل وهو معناه الرزانة، وهو اسم ذات صفة مميزة يدل على الثبوت من الرزانة.

الحجاز

الرزاينة قبيلة من الحجاز الاصل ونشأت واستوطنت في الاراضي التي تقع مابين المدينة المنورة ومكة المكرمة، حيث جاء اول ذكر رزايني عند ابن فارس الرزايني، وهو من احد المؤرخين في القرن السابع.

وذكرت من القبايل التي تجاورهم في مكة المكرمة عند الحديث عن الامراء في الشام والعراق والحجاز، وذالك في عصر القبائل التي تجاورهم في مكة المكرمة، وذكر الرزاينة عنزة وطفير والعديد منهم، ومن ديارهم في الحجاز ايضاً.

نجد

ظهرت قبيلة الرزاينة في القرن العاشر في نجد، حيث كان لهم شأن كبير في الصراعات للقبائل النجدية وهي قبائل الرزاينة التي خلفت الرزايني، وذالك في المنافسات مع عنزة على السيادة وذالك في وسط نجد، حيث زادت مناطق الرزاينة الى وسط مدينة نجد، حيث هجر فرع منهم الى نجد وتنازعوا على القبائل.

قول المؤرخين في الرزايني

قبيلة الرزاينة منتشرة في الحجاز ونجد وايضا في الكويت والعراق، وهم ذات الخبرة والفضل ةالتي تعجز الاقلام عن تفصيلهم، وهم يتوطنون في القصيم والحجاز، ويعتبر لتلك القبيلة تراث طويل ومديد، حيث انها من القبائل الشريفة، وهي من اعظم واعرف القبائل في المملكة العربية السعودية والكويت والعراق،وتعتبر من اعظم القبائل السعودية.

حيث انهم يهتمون بتربية الابل والخيول ، واشتهر بعضهم بالحروب وايضا قدرتهم على شن الهجمات المفاجئة من القواعد البعيد،والرزاينة من اعظم العشائر في نجد، وهي من العشائر الكبيرة الكثيرة في القوة والشجاعة.

حيث تعتبر قبيلة الرزاينة من اول من اجابوا دعوة الملك عبد العزيز رحمه الله، وذالك ليقوموا بانشاء الارطاوية عام1330ه، وايضا تعتبر من اول ما بنى من الهجر ثم مبايض، وايضاً القرى العمارية والمليحية والارطاوية، والعديد.

الرزايني والثورة العربية الكبرى

بعد ان وصل الشريف فيصل الى محافظة الوحة، التي تتقابل مع الشيخ احمد ابو طقيقة، وبذالك كان قد وصل في تلك الاوقات الشيخ عودة، من الاردن وذالك لمقابة الشريف وكانوا مجتمعين لطرد العصثمانيين من البلاد، وايضا لتصفيتهم من النفوذ، حيث انهم عملوا على تحرير ضياء من المناطق الاربعة.

حيث تعتبر قبيلة الرزاينة قبيلة عريقة وذات اصول كبيرة من شبه الجزيلرة العربية في المملكة العربية السعودية وخاصة في نجد والحجاز، ولهم اثر كبيلا في الثورة العربية الكبرى ايضاً، كونوا بالقرب من موقعنا دائماً دمتم بخير.

Mozilla/5.0 (Linux; Android 6.0.1; Nexus 5X Build/MMB29P) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/90.0.4430.97 Mobile Safari/537.36 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)