تقاس سرعة الرياح بجهاز،  لكل متغير فيزيائي أو كيميائي أداة تستخدم لقياس كميته ولقياس ، فهناك جهاز يستخدم لقياس سرعة  الرياح، حيث يعبر عن سرعة الرياح في أنها التغيررفي نسبة الغازات المتواجدة في الغلاف الجو ، وتلعب سرعة الرياح دورا في التأثير على كل من التوقعات لدرجة حرارة الجو، و حركات الملاحة بنوعيها الملاحة البرية و الملاحة البحرية، كما وتؤثر أيضا على عملية البناء الضوئي للنباتات، يتسائل الكثيرون في محركات البحث وعبر المواقع التعليمية  حول جهاز قياس سرعة الرياح، ونظرا لتزايد البحث حول تقاس سرعة الرياح بجهاز، توجهنا لكتابة مقالة نعرض لكم  من خلالها إجابة السؤال  التعليمي المطروح. 

تقاس سرعة الرياح بجهاز

سرعة الرياح هي عبارة عن التغير في نسبة الغازات المكونة للغلاف الجوي، ونظرا لتزايد البحث حول جهاز قياس سرعة الرياح  توجهنا من أجل عرض حل التساؤل التعليمي  الذي جاء لينص على التالي: تقاس سرعة الرياح بجهاز؟ 

الإجابة الصحيحة للسؤال التعليمي  هي: تقاس سرعة  الرياح بجهاز محدد المرياح أو جهاز الانيمومتر .

جهاز الأنيمومتر

جهاز الأنيمومتر هو الجهاز المستخدم لقياس سرعة الرياح، و هو أحد الادوات المستخدمة لقياس سرعة الرياح، وله العديد من الاشكال البسيطة وسهلة التركيب،  حيث يعمل على تحديد اتجاه الرياح وذلك من خلال استخدام دوارة الرياح ،وهي عبارة عن ذراع من الحديد على شكل  سهم ، يوضع على عمود رأسي من الحديد، يدور بسهولة، ويوضع أيضا الرأس والعمود  على عمود آخر مثبت على ذراعين حتى يساهم على تحديد الاتجاهات، شمال جنوب شرق غرب.

يتم استخدام الجهاز من أجل  تسجيل اتجاه الرياح من خلال علماء الأرصاد ، حيث يتم يوميا قراءة وتحديد سرعة  الرياح وتحديد اتجاه الرياح، فعدد تكرارات الرياح هو اتجاه الرياح.

من مخترع مقياس الرياح

نظرا للتساؤل حول مخترع جهاز سرعة الرياح لنوضح لكم هنا أنه تم اختراعه  على يد الأيرلندي روبنسون وقد كان ذلك في عام 1846، حيث اخترع النوع  الأول المكون من ثلاتة أقداح بشكل مخروطي مغلق وموصول النهاية، حييث تتوزع الأقداح بشكل دائري.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)