دون اسماء اخرى لسورة من خلال الاحاديث الواردة في فضلها، سنتكلم عن فاتحة الكتاب سورة الفاتحة التي تقرأ في الرقى الشرعية ويقرأها المسلم في كل صلاة، فلا تجوز صلاة بدونها، وورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية المختلفة والتي تحدثت عن فضل قراءتها وفضل نزولها على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ولنجيب على سؤال دون اسماء اخرى لسورة من خلال الاحاديث الواردة في فضلها سنذكر أحاديث وردت في سورة الفاتحة ونذكر فضلها ومكانتها.

أحاديث في فضل سورة الفاتحة

قال ابن عباس رضي الله عنهما: بينما جبريل عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال: “هذا باب من السماء فتح اليوم، لم يفتح قط إلا اليوم، فنزل منه ملك فقال: هذا ملك نزل إلى الأرض، لم ينزل قط إلا اليوم، فسلم وقال: أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب، وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته”.

عن أبي سعيد الخدري‏ ‏قال: كنا ‏في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت إن سيد الحي سليم وإن ‏‏نفرنا غيب ‏فهل منكم ‏‏راق، ‏فقام معها ‏‏رجل ‏‏ما كنا ‏نأبه برقيه فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا، فلما رجع قلنا له أكنت ‏تحسن رقية أو كنت ‏ترقي قال لا، ‏‏ما ‏رقيت إلا بأم الكتاب، ‏قلنا لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل نبي الله ‏‏فلما قدمنا ‏‏المدينة ‏‏ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم ‏فقال:‏ «وما كان يدريه أنها ‏‏رقية ‏ ‏أقسموا واضربوا لي بسهم”.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما أنزلت في التوراة، ولا في الإنجيل، ولا في الزبور، ولا في الفرقان مثلها. وإنها سبع من المثاني، والقرآن العظيم الذي أعطيته”.

دون اسماء اخرى لسورة من خلال الاحاديث الواردة في فضلها

أجب على السؤال التالي: دون اسماء اخرى لسورة من خلال الاحاديث الواردة في فضلها؟

  • الإجابة الصحيحة: من خلال الأحاديث الواردة في فضل سورة الفاتحة ندون لها أسماء أخرى هنا وهي:
  1. -فاتحة الكتاب (أبشر بنورين أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب).
  2. السبع المثاني (وإنها سبع من المثاني).
  3. سورة الحمد(فقد بدأ بكلمة الحمد في ذكرها رسولنا الكريم).
  4. أم الكتاب أو أم القرآن (ما ‏رقيت إلا بأم الكتاب).

أجبنا على سؤال دون اسماء اخرى لسورة من خلال الاحاديث الواردة في فضلها، ذكرنا أسماء سورة الفاتحة وذكرنا أحاديث في فضلها، وأوردنا أسماء أخرى لها.