يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول . في اللغة العربية يوجد الكثير من المشتقات التي يتم اعادة صياغتها بشكل سماعي او قياسي وذلك للتعبير عن معنى محدد لها، ومن هذه المشتقات في اللغة العربية هي المصدر الصناعي واسم الزمان والمكان والمصدر الميمي فكلها عبارة عن مشتقات، حيث سنقدم لكم شرح لاسما الزمان والمكان، فاسم الزمان والمكان هو عبارة عن اسم مشتق من حروف الافعال لكي يدل على زمن حدوث الفعل او مكان حدوث الفعل، وهنا سنجيب عن صحة او خطأ العبارة : يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول .

اسم الزمان والمكان

لمعرفة كيفية صياغة اسم الزمان والمكان عليك ان تتعرف معنا على الطريقة وهي ان اسم الزمان واسم المكان المكون من فعل ثلاثي يصاغ في علم النحو التابع للغة العربية على وزن (مَفعَل) اي بفتح الميم وكذلك بفتح العين، سواء كان الفعل الثلاثي لاسم الزمان والمكان معتل الاخر او صحيح الاخر بحيث يكون مضارعه مضموم العين او مفتوح ومثال عليه، رمى مرمى، جرى مجرى، بدأ مبدأ قرأ مقرأ، كما ان اسم المكان واسم الزمان يصاغ ايضاً على وزن (مَفعِل) بفتح الميم وكسر العين في حال كان الفعل عبارة عن فعل صحيح الاخر والمضارع منه مكسور العين، او ان كان صحيح الاخر معتل الاول بالواو او ان يكون معتل الوسط بالياء، وهنا سنجد ايضاً بأن الفعل الثلاثي من اسم الزمان والمكان

صياغة اسم المكان واسم الزمان من الفعل الغير ثلاثي يصاغ على وزن المضارع منه مع ابدالنا حرف المضارع (أ، ن، ي، ت) الى الميم المضمومة وفتح ما يأتي قبلها.

  • السؤال هو : يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول .
  • الاجابة هي عبارة خاطئة.

يصاغ اسما الزمان والمكان من الفعل الثلاثي على وزن مفعول . اسم الزمان هو اسم مشتق للدلالة على على زمان وقوع الفعل واسم المكان هو اسم مشتق ليدل على مكان حدوث الفعل.