ما خطوات القراءة المتعمقة، تعتبر القراءة غذاء للروح، و يتم من خلال القراءه زيادة الثروة اللغوية للاشخاص، فهي أسلوب لتخلص من الجهل، و الانتقال الى بحور العلم و المعرفة، اذ تساهم القراءة، بتطوير عقل الانسان وجعله أكثر قدرة على مواجهة الحياة و التعامل مع ما فيها من مشاكل، بطريقة علمية، دون احداث أي مشاكل أخرى، و من المعروف أن أول ما نزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو “أقرأ” اذ قال له الوحي جبريل أقرأ و كررها عليه أكثر من مره، و هناك أكثر من نوع للقراءة، منها القراءة المتعمقة،و الان سوف ننتقل لتعرف على خطوات القراءة المتعمقة.

ما خطوات القراءة المتعمقة

القراءة المتعمقة، هي عبارة عن القراءة المثمرة التي يعتمدها الأشخاص عند قراءة الكتب، و المقالات، و هناك مجموعة من الخطوات التي يجب أتباعها عند القراءة المثمرة، اذ تعتبر هذه القراءة قراءة منظمه و مرتبة، و الان سوف ننتقل لاجابة حل سؤال ما خطوات القراءة المتعمقة، و هو احدى الاسئلة التعليمية التي وردت ضمن مقرر اللغة العربية لصف ثاني متوسط، اذ تتمثل هذه الخطوات بخمسة خطوات و هي.

  • الخطوه الأولى: استطلع، و هي الخطوة التي يتم فيها الاستطلاع و التعرف على ما سيتم قراءته، و أخذ فكرة عامه عن الموضوع دون التفصيل، و كذلك التعرف على الكلمات المفتاحية في الموضوع او الكتاب المراد قراءته، و وضع خطوط تحت الجملة التي تحمل الفكرة، و كتابتها في الهامش.
  • الخطوة الثانية: اسال، هذه الخطوة التي يتم فيها تحويل الافكار الرئيسية للموضوع الى أسئلة ” سؤال أو أكثر من سؤال”
  • الخطوة الثالثة: اقرأ، و يقصد بها قراءة الموضوع بتركيز و انتباه، و محاولة ايجاد اجابات للاسئلة التي تم تحديدها في الخطوة السابقة، و العمل على تعديل الاسئلة بناء على نتائج القراءة.
  • الخطوة الرابعة: أجب، و في هذه الخطوة يتم اغلاق الكتاب، و من ثم القيام بالاجابة على الأسئلة من الذاكرة.
  • الخطوة الخامسة: راجع، اي راج اجابتك، و من ثم مقارنتها بالكتاب، و التأكد من صحتها، بهذا تكون قد انشأت ملخصا للموضوع على شكل سؤال و جواب.

ما خطوات القراءة المتعمقة، بهذا نكون قد بينا لكم اجابة السؤال التالي من احدى مقررات صف ثاني متوسط الفصل الدراسي الثاني، اذ تمثلت خطوات القراءة المتعمقة بخمسة خطوات و هي، ” استطلع، اسال، اقرأ، أجب، و راجع.