دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة، من الأسئلة العلمية الذي يطرح في العديد من المناهج الجغرافية السعودية  للطلاب، حيث يهتم علم الجغرافيا مدموجا مع علم الفلك بدراسة الكواكب الشمسية والأرض ودورانها حول نفسها و دوران الأرض حول القمر و دوران الأرض حول الشمس، وفي كل حالة من هذه الحالات نجد العديد من التغيرات الحاصلة، والعديد من الظواهر  الطبيعية التي تحصل في بيئتنا الكونية ومنها تعاقب الليل والنهار ، و تعاقب الفصول الاربعة ، وظاهرة خسوف القمر وكسوف الشمس، وهي ظواهر طبيعية قد يتناسى أمرها البعض أو يجهل البعض الآخر السبب خلف حدوثها، هل هناك علاقة بين دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة، وهذا ما سنتناول الحديث عنه خلال المقالة حيث سنعرض لكم دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة.

معلومات عن كوكب الأرض

لنعرض لكم بعض المعلومات عن كوكب الأرض، وهي كما يلي:

  • يعتبر خامس الكواكب الشمسية من حيث الوزن في النظام الشمسي.
  • يعتبر ثالت الكواكب الشمسية.
  • تمتلك الأرض جاذبية وهذا  أكثر ما يميزها  هو أنها تساعد في تثبيت الكائنات  الحية على سطحها.
  • امتلاك كوكب الأرض ما يقارب 70% من نسبة المياه.
  • هو الكوكب الوحيد  الذي يسمح للكائنات الحية بالعيش عليه ، لوجود مقومات العيش فيه، ووجود الأكسجين الذي يسمح للكائنات بالتتفس.
  • تعد الكرة الأرضية كرة معدنية  صلبة تحتوي على عنصري الحديد  والنيكل.
  • تحتوي الكرة الأرضية على طبقات الغلاف الجوي المختلفة  وهي التي تساهم في حماية الارض مت الاشعاعات والأشعة فوق البنفسجية  وغيرها.

دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة

حسب ما وضحه علماء الفلك أن هناك حركة ظاهرية  للارض ومختلف الكواكب الشمسية والقمر وغيرها، وهذه الحركة الظاهرة ينجم عنها ظواهر طبيعية كونية،  ومنها دوران الأرض حول الشمس والفصول الأربعة، حيث ينتج عند دوران الأرض حول الشمس في مدار بيضاوي من الشرق للغرب ينتج عنه تعاقب الفصول الأربعة، وتحتاج الدورة الواحدة للارض حول الشمس ما  يقارب 365.25 يوم، وربع اليوم المبين في المدة وذلك بسبب السنة الكبيسة التي يكون فيها شهر فبراير 29 يوما.

ونظرا لكون كتلة الشمس أكبر من كتلة الأرض فهي  الجاذبة للأرض نحوها، يحدث دوران الارض حول الشمس مرة واحدة كل عام بزاوية ميلها 23.5 درجة.