تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟ يعتبر السؤال التعليمي الذي يبحث عن ما تريده نهى من أن تطلي اسطوانتها به، مع العلم أنه يوجد لديها 230ط سم2، حيث يعتبر سؤال تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟  من أحد أسئلة  مادة الرياضيات  حيث يبحث عن إيجاد مساحة  الاسطوانة التي في تريد نهى طلاؤها ،  ومن أجل العمل على إيجاد مساحة الشكل يتوجب علينا إيجاد المساحة الجانبية للاسطوانة  ومن ثم نتمكن من تحديد قانون المساحة المستخدم لإيجاد حل السؤال الباحث عن:تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟

حل سؤال تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟

تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟  يتم حل السؤال التعليمي كالتالي:

  1. نحدد المساحة المطلوب قياسها.
  2. المساحة الجانبيّة للأسطوانة=2×π×نق×ع. وهي مساحة المستطيل.
  3. مساحة الدائرة أو قاعدة الأسطوانة= π×نق²
  4. ومنها ،وبما أنها اسطونة فالمساحة الكلية لها تساوي= 2×مساحة القاعدتين+المساحة الجانبية =  2×(πنق²)+2×π×نق×ع =2×π×نق×(نق+ع).
  5. من خلال السكل نستطيع تحديد وحساب المساحة الجانبية للاسطوانة، ومنها نحددأي من الاسطوانات هي التي سيتم طلاء السطح الجانبي لها.

الإجابة الصحيحة هي:

و بهذا نكون قد أجبنا على السؤال التعليمي الذي ينص على:تريد نهى أن تطلي السطح الجانبي لإسطواناتها باللون الأحمر، فإذا كان لديها 230 ط سم2 من الطلاء و هو ما يكفي لطلاء السطح الجانبي لإسطوانتين فقط فأي إسطوانتين هما؟