المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة، من أسئلة مادة اللغة العربية التي لا مجال لعدم تناولها في المنهاج السعودي في مادة اللغة العربية للصف الأول الثانوي للفصل الدراسي الثاني،حيث تعتبر اللغة العربية بأنها لغة الضاد المقدسة كونها اللغة التي ورد ونزل بها القرآن الكريم الذي تمثل فيها الإعجاز اللغوي والبلاغة ، فقد تعددت فروع اللغة العربية ، وكل فرع منها  برع فيها الكثيرون  من رواد اللغة العربية وعلماؤها الكبار، فمن فروع اللغة العربية  فرع النحو والقواعد اللغوية هو المفاعيل  وأنواع المفاعيل، ومن خلال المقالة سنعرض لكم الإجابة على السؤال التعليمي المطروح لدينا والذي ينص على: المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة.

المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة

من خلال هذه الفقرة سنعرض لكم إجابة السؤال التعليمي الذي ينص على: المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة؟

الإجابة الصحيحة للتساؤل التعليمي هي: المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة الفعلية .

أنواع المفاعيل

المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة الفعلية،هي عبارة هي متممات منصوبة، وهي تصنف إلى خمسة أنواع من المفاعيل، وهي كما يلي:

  • المفعول به: اسم منصوب يبين من وقع عليه الفعل، حيث ينصب المفعول به بالفتحة في حالة الاسم الظاهر المفرد، وينصب بالياء في حالة جمع المذكر السالم والمثنى، وفي حالة جمع المؤنث السالم ينص بالكسرة.
  • المفعول المطلق:مصدر منصوب  يذكر بعد فعل من لفظه، من اجل التأكيد وبيان النوع، وفي لم يأت على هيئة مصدر يكون نائبا عليه.
  • المفعول فيه: ظرف يبين المكان والزمان الذي حدث فيه الفعل، حيث يتم تصنيف ظروف الزمان والمكان إلى مبنية ومعربة.
  • المفعول لأجله:  مصدر منصوب يوضع بعد الفعل لبيان علته و الهدف منه، ومن شروطه أن يكون قلبي لا يدرك الحواس إضافة ليكون مصدر.
  • المفعول معه: هو اسم منصور يقع بعد واو، يطلق عليها مسمى واو المعية، و يكون  بمعنى مع للدلالة على من حصل، وهناك ثلاتة حالات للغسم بعد واو المعية، وهي وجوب النص، تغليب العطف على النصب أو العكس.

وبهذا نكون توصلنا للختام متعرفين وإياكم على أن المفاعيل هي متممات لمعنى الجملة الفعلية.