إذا زينت هدى الوجه العلوي لقالب الكعك و جوانبه في الشكل أدناه بالكريمة ، فإن المساحة التي غطتها هدى بالكريمة تساوي 192 بوصة مربعة ، يعتبر السؤال التعليمي  المطروح  لدينا والذي ينص على: إذا زينت هدى الوجه العلوي لقالب الكعك و جوانبه في الشكل أدناه بالكريمة ، فإن المساحة التي غطتها هدى بالكريمة تساوي 192 بوصة مربعة، من أحد أسئلة  مادة الرياضيات  حيث يبحث عن إيجاد مساحة  الكعكة التي في الشكل المعروض لدينا،  ومن أجل العمل على إيجاد مساحة الشكل يتوجب علينا إيجاد شكل الكعكة وتحديده، ومن ثم نتمكن من تحديد قانون المساحة المستخدم لإيجاد حل السؤال الباحث عن: إذا زينت هدى الوجه العلوي لقالب الكعك و جوانبه في الشكل أدناه بالكريمة ، فإن المساحة التي غطتها هدى بالكريمة تساوي 192 بوصة مربعة .

حل سؤال إذا زينت هدى الوجه العلوي لقالب الكعك و جوانبه في الشكل أدناه بالكريمة ، فإن المساحة التي غطتها هدى بالكريمة تساوي 192 بوصة مربعة ؟ 

إذا زينت هدى الوجه العلوي لقالب الكعك و جوانبه في الشكل أدناه بالكريمة ، فإن المساحة التي غطتها هدى بالكريمة تساوي 192 بوصة مربعة ، حسب ما تم تحديده من خلال الصورة المعروضة سيتم تحديد خطوات الحل وهي كالتالي: 

  1. لو نظرنا على الشكل نجد ان شكل الكعكة هو متوازي مستطيلات.
  2. لو حددنا مساحة متوازي المستطيلات وهي تساوي = 2(الطول×العرض+ العرض×الارتفاع + الطول×الارتفاع).
  3. ومنها مساحة متوازي المستطيلات=2×( 12×9+12×2+9×2) ويساوي 300 بوصة.
  4. ولكن المساحة المغطية بالكريمة من قبل هدى هي الوجه والجوانب باستثناء القاعدة، وبالتالي ستكون مساحة المناطق التي غطتها هدى بالكريمة تساوي مساحة متوازي المستطيلات مطروح منها مساحة القاعدة.
  5.  ومنها المساحة التي غطتها هدى بالكريمة = 300- (الطول×الارتفاع) = 300-(9×12)= 300-108 ويساوي 192 بوصة.

إذا زينت هدى الوجه العلوي لقالب الكعك و جوانبه في الشكل أدناه بالكريمة ، فإن المساحة التي غطتها هدى بالكريمة تساوي 192 بوصة مربعة صواب او خطأ؟ 

إذا زينت هدى الوجه العلوي لقالب الكعك و جوانبه في الشكل أدناه بالكريمة ، فإن المساحة التي غطتها هدى بالكريمة تساوي 192 بوصة مربعة صواب او خطأ؟ 

الإجابة النموذجية: العبارة صحيحة تماما حيث تكون  مساحة المنطقة المغطاة يساوي 192 بوصة.