صف الخواص التي تصف المادة على انها مادة كيميائية نقية، لقد حاول الإنسان منذ قديم الازمان البحث عن طبيعة العالم الذي يحيط به، بدافع غريزة حب المعرفة والاستطلاع، ولقد توصل الإنسان إلى العديد من الاكتشافات والانجازات المهمة التي ساهمت في تطوير مختلف  العلوم والتقنيات، ومنها علم الكيمياء، وهو العلم الذي يعني بدراسة المادة وكل ما يتعلق بها من خواصها وأشكالها والتغيرات التي تطرأ عليها، وطرق فصل المواد عن بعضها البعض.

المادة

تعرف المادة بأنها كل شئ يشغل حيزاً من الفراغ وله ثقل، كالماء والهواء، والحجر، والحديد، والورق، والتراب وغيرها، قال تعالى: (الله خلق كل شئ وهو على كل شئ قدير) سورة الزمر، ويحصل على المادة بعض التغييرات والتي تشمل التالي:

  • التغيرات الفيزيائية: هي التغيرات الحاصلة على المادة ومن خلالها يتغير الشكل الظاهري للمادة فقط، مع عدم وجود أي تغييرات في التركيب الأساسي للمادة،أي أن المادة تظل محتفظة بهويتها.
  • التغيرات الكيميائية: هي التغيرات الحاصلة على المادة ومن خلالها يتغير التركيب الكيميائي للمادة، وتنتج مواد جديدة بصفات مختلفة، وتشير التغيرات الكيميائية في علم الكيمياء ما يطلق عليها اسم التفاعلات الكيميائية.

ويتم فصل المواد بعدة طرق وهي كالتالي:

  • طرق فصل فيزيائية: تعتمد هذه الطرق على الخواص الفيزيائية للمادة،مثل: عمليات الترويق والترشيح والتبخير.
  • طرق فصل كيميائية: تعتمد هذه الطرق على الخواص الكيميائي للمادة، ومن خلالها يحدث تغيير للتركيب الكيميائي للمواد بعد عملية الفصل مثل : عملية التحليل الكهربي الحاصلة على الماء، وعملية تسخين كربونات الكالسيوم.

صف الخواص التي تصف المادة على انها مادة كيميائية نقية

يوجد اختلاف في المواد التي يمكن أن نصادفها في حياتنا اليومية كالاختلاف في خواصها وصفاتها، أما بالنسبة للإجابة سؤال صف الخواص التي تصف المادة على انها مادة كيميائية نقية، فهي كالتالي:

الإجابة الصحيحة:

  • الخواص الكيميائية.

تقوم الخواص الكيميائية بدراسة التغييرات في التراكيب الكيمائية للمواد عند خلطها تحت ظروف معينة مع مادة اخرى أو عندما تتعرض لمؤثر ما كالتسخين.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال، والذي من خلاله تعرفنا على حل سؤالصف الخواص التي تصف المادة على انها مادة كيميائية نقية، دمتم في حفظ الله ورعايته.