ماذا يحدث في الطور البيني، تقوم خلايا الكائنات الحية المختلفة بالانقسام لأهداف متعددة منها: نمو أجسام الكائنات الحية، تجديد الخلايا، تعويض الخلايا والأنسجة التالفة، التكاثر في الكائنات وحيدة الخلية، كما أن هناك نوعان من الانقسام في خلايا الكائنات الحية هي: انقسام متساوي يتم من خلاله انقسام كل خلايا من الخلايا الجسمية في الحيوان والخلايا الخضرية في النبات إلى خليتين متساويتين في عدد الكروموسومات، وانقسام منصف يتم من خلاله انقسام كل خلية من الخلايا التناسلية (الجنسية) إلى 4 خلايا تُسمى جاميتات تحتوي كل خلية على نصف عدد الكروموسومات، ويمر الانقسام بمراحل متعددة، ماذا يحدث في الطور البيني.

ماذا يحدث في الطور البيني

تمر الخلايا قبل البدء بعملية الانقسام بطور يسمى الطور البيني، يتم خلال هذا الطور مضاعفة حجم الخلية وتتضاعف عضيات الخلية وتضاعف الحمض النووي  DNA، وتقوم الخلية بإنتاج جزيئات  RNA ومكونات خلوية أخرى مثل: البروتينات.

يحدث في الطور البيني ما يلي:

  • تنمو الخلية وتنشط.
  • تنسخ  DNA وتتضاعف الكروموسومات.
  • تنمو الخلية وتتهيأ للانقسام.

مراحل انقسام الخلية

تحتاج الخلايا الجسمية في الحيوان والخلايا الخضرية في النبات للانقسام المتساوي الذي يهدف للنمو وتعويض الخلايا التالفة وتجديد الخلايا، وتمر الخلايا بالطور البيني قبل الدخول بعملية الانقسام، كما أن مراحل انقسام الخلية كما يلي:

  • الدور التمهيدي:  تتضاعف فيه الكروموسومات، تختفي فيه النوية، ويبدأ الغلاف النووي بالتلاشي.
  • الدور الاستوائي: تترتب فيه الكروموسومات في منتصف الخلية، ويتجه المريكزان نحو قطبي الخلية، ويقوم المريكزان بإرسال خيوط المغزل التي ترتبط مع الكروموسومات في نقطة السنترو مير.
  • الدور الانفصالي: تبدأ خيوط المغزل بالانكماش، فتنفصل نقطة السنترومير وتتفكك الكروماتيدات الشقيقة، فتسحب خيوط المغزل الكروماتيدات إلى كل قطب، فيتكون عند القطبين نفس عدد الكروموسومات.
  • الدور النهائي: يتخصر السيتو بلازم، ويبدأ تكون النوية والغلاف النووي، وتنقسم الخلية لتنتج خليتين لهما نفس عدد الكروموسومات.

ماذا يحدث في الطور البيني، إن الطور البيني عبارة عن مقدمة وتمهيد وتهيئة للخلية للدخول في مراحل الانقسام بنوعيه وذلك من خلال مضاعفة حجم الخلية ومكوناتها ليسهل الانقسام.