ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء، إن الكرة نوعان هما كرة جوفاء هي الكرة الفارغة من الداخل، والكرة المصمتة هي الكرة الممتلئة من الداخل، يأتي هذا الموضوع ضمن كتاب الفيزياء المقرر في الصف الثاني ثانوي، حيث يقدم الكتاب تجربة تهدف إلى اكتشاف العوامل التي تسبب ارتداد الكرة بعد اصطدامها، من خلال استخدام كرة جوفاء بلاستيكية بها عدد من الفتحات وسطح أملس، ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء.

ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء

  • عندما يتم دحرجة كرتين إحداهما مصمتة والأخرى جوفاء إحداهما في اتجاه الأخرى على سطح أملس فإن الكرتين تتحركان معاً في اتجاه الكرة المصمتة بعد التصادم.
  • إذا قمنا بدحرجة الكرة الجوفاء باتجاه الكرة المصمتة وهي ساكنة فإنه بعد تصادمهما تبقى الكرة المصمتة ساكنة وترتد الكرة الجوفاء للخلف.
  • عند إبقاء الكرة الجوفاء ساكنة ودحرجة الكرة المصمتة باتجاهها، فإنه بعد التصادم تتحرك الكرتان معاً في اتجاه واحد وهو اتجاه الكرة المصمتة.

هناك عوامل مؤثرة في سرعة الكرتين بعد التصادم وهما: السرعة، الكتلة، بينما العوامل التي تؤثر في اتجاه حركة كل منهما بعد التصادم وتحدد اتجاه الحركة بالضبط هو الكرة ذات الزخم الكبير، ويُعرف الزخم على أنه حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته المتجهة، ماذا يحدث عندما تصطدم كرة بلاستيكية جوفاء هذه السؤال إجابته بعد التجربة كما ورد أعلاه.