من الآثار الإيجابية لألعاب الحاسب الآلي تنمية سرعة الاستجابة، يعد هذا السؤال من الأسئلة التعليمية المهمة التي يبحث الكثير من الطلبة والطالبات عن الإجابة الصحيحة للسؤال التعليمي، حيث يري العديد من الأشخاص أن ألعاب الفيديو التي يتم ممارستها من قبل الأطفال بواسطة جهاز الحاسب الألي ما كل ذلك الا مضيعة للوقت، وأنها وسيلة غير معيدة علي المخ بالنفع والفائدة، وتضر الأعصاب، وتلف الدماغ، والجدير بالذكر بأنه ألعاب الفيديو تحول جميع الأطفال الي أشخاص عدوانية، وهذا المنطلق غير صحيح وغير مجدي من قبل علماء النفس، والأشخاص المتخصصين في مجال علم النفس بتأكيدهم علي أن ألعاب الفيديو لها العديد من الفوائد المتعددة، ولكن الامر يتوقف علي طريقة الاستخدام للألعاب، والمدة الزمنية التي يستهلكها الأطفال أثناء اللعب.

ألعاب الحاسب الآلي

هي عبارة عن مجموعة متنوعة من الألعاب المتعددة التي يمكن لعبها باستعمال جهاز الحاسب الآلي تتمثل في الأنشطة الذهنية، والبدنية، ويتم ممارستها من قبل الأطفال والشباب والكبار باختلاف الفئة العمرية بهدف تحقيق التسلية والمتعة وتنشيط القدرات الحركية والعقلية.

من الآثار الإيجابية لألعاب الحاسب الآلي تنمية سرعة الاستجابة

تتنوع الفوائد والآثار الإيجابية التي تعمل علي تنمية سرعة الاستجابة لألعاب الفيديو، حيث تم التأكيد بدراسات البحث العلمي أن لألعاب الحاسب الآلي ايجايبات عديدة لكل من الدماغ والصحة ومنها:

  • تنمية المهارات العقلية للأطفال حيث تجعلهم قادرين علي الاستيعاب والتفكير، وهذه المهارات تساعد الأطفال في تنمية المستقبل.
  • تتمتع بالتأثير الإيجابي والفعال علي الخلايا العصبية المتواجدة داخل المخ مثل ممارسة الرياضة وتعلم لعبة البيانو فذلك يعمل علي تقوية العضلات الخاصة بالمخ، والتنشيط بهدف تدعيم الدوائر العصبية المسؤولة عن المخ وعملية نموه.
  • تعد ألعاب من أهم العوامل المساعدة علي تحسين نوعية الحياة للمصابين بالأمراض العقلية، والمعاقين.
  • أن ألعاب الفيديو لها دور في زيادة المادة الرمادية التي تزيد من حجم الدماغ، والمساعدة علي تنمية المهارات المكتسبة.
  • لها دور في تنشيط الذاكرة والحماية من الإصابة بأمراض الزهايمر.
  • تأثر لعبة الفيديو علي الدماغ حيث تم اختيار مجموعتين من قبل العلماء، حيث أن المجموعة الأولي تلعب لعبة من ألعاب الفيديو لمدة ساعة في اليوم الواحد لمدة شهرين، والمجموعة الأخرى لم تقم بلعب أي لعبة وبعد انتهاء المدة المحددة تم عمل اجراء رنين مغناطيسي للدماغ وذلك لقياس الحجم أثبتت الدراسات أن هناك اختلافات واضحة في بنية الدماغ قبل وبعد ممارسة الألعاب، وهناك رابط مباشر بين زيادة حجم الدماغ وألعاب الفيديو.
  • قرر الباحثون أو العلماء أن الأشخاص التي تعاني من اعاقات عقلية أو تقلص في حجم الدماغ أو مصاب بالزهايمر عليه ممارس ألعاب الفيديو لمدة نصف ساعة في اليوم الواحد بهدف الاستفادة منها في حل المشاكل.
  • المساعدة علي تنمية قدرات الأشخاص علي التفكير المنظم وحل المشاكل واتباع التعليمات.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا علي كافة المعلومات التفصيلية الخاصة بألعاب الفيديو، وتحدث أيضا عن الآثار الإيجابية لألعاب الفيديو، اذ أنه عبارة من الآثار الإيجابية لألعاب الحاسب الآلي تنمية سرعة الاستجابة تكون صحيحة وفعلية، مع تمنياتي بالنجاح والتفوق لكافة الطلبة.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)