مشروع مدينة نيوم من المشاريع الضخمة التي أسس لإطلاقها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في  اكتوبر 2017 لتضم هذه المدينة المرور بثلاث دول وهي “السعودية والأردن ومصر” ومن المتوقع أن تصبح المدينة الرأسمالية الأولى، ومن الممكن الحديث عنها في هذا الموضوع الجميل.

مشروع مدينة نيوم

أعلن ولي عهد المملكة العربية السعودية  في جلسة “مبادرة مستقبل الاستثمار” عن المشروح الضخم ضمن رؤية 2030، وهو مشروع مدينة “نيوم” المدينة الضخمة التي سيتم تطويرها في أقصى السعودية لترب المملكة بالسعودية والأردن، وتصبح سبيلا واسعا لتشغيل الكثير من أبناء البلدان الثلاثة فيها.

معلومات عن مشروع مدينة نيوم

  • تقدر تكلفة إنشاء مشروع مدينة نيوم 500مليار دولار.
  • يتربع المشروع  على  البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع.
  • سيتم دعم المشروع من صندوق الاستثمار العام في البلاد والمستثمرين، وقد أنشأت البلاد “لجنة مخصصة لذلك”.
  • يمكن القول بأن المشروع سيعتمد فقط على مصادر الطاقة المتجددة.
  • سيؤسس المشروع لـ 9  قطاعات استثمارية، و 7 نقاط جذب بحرية سياحية و50 منتجعا و4 مدن صغيرة سياحية، وستطور مصر منتجعي شرم الشيخ والغردقة.
  • تتراوح المدة المخصصة لإنهاء المشروع من 30 إلى 50 عاما،  وتنتهي المرحلة الأولى في 2025.

موقع مشروع مدينة نيوم

في شمال غرب المملكة العربية السعودية ويقترب المشروع من قناة السويس، ولأن هذه المنطقة من المناطق المغايرة من حيث الطبيعة لأراضي المملكة لإطلالها على البحر الأحمر، والجزر التي تقترب منها، كان لها أهمية كبيرة لتكون المكان الذي يمكن أن يضم هذا المشروع الهام، ويتداخل مع عدد من الدول.

وتسعى المملكة العربية السعودية منذ زمن إلى تطوير ذاتها من خلال المشاريع المختلفة التي تقوم بطرحها على الدوام في إطار التقدم الذي تجريه في جميع أنحاء البلاد، وهو الأمر الذي يشاهده المتابعون بوضوح.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)