تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور؟ في علم الاحياء يتم تعرف الخلية على انها الوحدة الاساسية التي تتكون من جزيئات الحياة المهمة، حيث تتواجد الخلية في اجساد جميع الكائنات الحية على سطح الارض، وللخلية العديد من الاشكال، ففي بعض الاحيان تتواجد بشكل منفرد لتكون كائن حي قائم بذاته ومتكامل مثل البكتيريا، حيث ان البكتيريا هي عبارة عن كريات متناهيه في الصغر يصل القطر فيها الى 0.2 مايكرومتر، بينما كتلتها تساوي 10 الى 14 جرام فقط، واحيانا الخلية تشكل اجزاء من جسم الكائن الحي وتوجد باعداد كبيره في الجسم، والان سنقدم لكم شرحاً لاجابة السؤال تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور؟.

تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور ؟

في دورة الحياة قد تمر الخلية بمراحل هامة على شكل متتابع ومنظم بحيث يكون كسلسلة أحداث متتالية، وهكذا يمكننا التنبؤ بكل المراحل التي ستحدث في دورة الخلية بالتتابع، ولقد تم اطلاق اسم دورة عليها كونها عندما تكتمل حياتها سوف تبدأ الدورة من البداية مرة أخرى في نفس المسار حيث تعيد الكرة عبر خلية جديدة مرة اخرى، فتسير الخلية الجديدة على نهج الخلية السابقة، وتمر دورة الخلية في مرحلتين أساسيتان وهما :
  1. مرحلة الخلية البينية : اذا افترضنا بأن الخلية التي لدينا هي خلية ستنقسم الى اجزاء خلايا جديدة فإن الخلية التي انقسمت هي الخلية الام بينما الخلايا الجديده هي كمواليد جدد ناتجة من الخلية الام، حيث تقوم الخلايا الجديدة بما يلي لتتابع دورة حياتها كما فعلت الام وهي : مرحلة الفجوة الأولى، مرحلة التجميع، مرحلة الفجوة الثانية.
  2. مرحلة الانقسام : خلال هذه المرحلة تقوم الخلية بتقسيم الحمض النوويللخلية والذي يسمى DNA، وكذلك تقوم بتقسيم السيتوبلازم، لصنع خليتين جديدتين، حيث تنقسم هذه المرحلة بدورها الى مرحلتين ثانويتان وهما : الانقاسم والانقسام السيتوبلازمي.
  • السؤال هو : تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور؟؟
  • الاجابة تتمثل في الصورة المدرجة بالاسفل :

تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور

تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور

تتضاعف الكروموسومات خلال دورة الخلية في الطور البيني، حيث تمر الخلية الحيوية في عدة  أطوار خلال دورة حياتها ككل، والتي تتخللها مرحلتان وهما: مرحلة الانقسام ومرحلة الانحناء، اللتان تنقسمان بدورهما الى مرحلتين انتقاليتين أيضاً.