شرح الحديث اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة او اشد، يعتبر أحد الدروس التعليمية التي يتم تدريسها في مادة الحديث في المدارس التعليمية التعلمية في المملكة العربية السعودية، والتي عادةً ما يبحث الطلبة عن شرح مفصل لهذا الحديث الذي يتم وروده في الدرس، لذا نحن كفريق في الموقع التعليمي الذي يُدعى باسم المحيط سوف نوافيكم بكافة التفاصيل والشرح التام كي نتمكن من إيصال الفكرة إلى الطلبة وفهمهم فهم تام ووافي للدرس، لذا سوف نجيبكم على سؤالكم والذي تم ذكره في بداية المقال وهو شرح الحديث اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة او اشد ؟

شرح الحديث اللهم حبب إلينا المدينة كحبنا مكة أشد بشكل مفصل

عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ :لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم الْمَدِينَةَ وُعِكَ أَبُو بَكْرٍ وَبِلاَلٌ قَالَتْ :فَدَخَلْتُ عَلَيْهِمَا فَقُلْتُ :يَا أَبَتِ كَيْفَ تَجِدُكَ؟ وَيَا بِلاَلُ كَيْفَ تَجِدُكَ؟

قَالَتْ: فَكَانَ أَبُو بَكْرٍ إِذَا أَخَذَتْهُ الْحُمَّى يَقُولُ :

كُلُّ امْرِئٍ مُصَبَّحٌ فِي أَهْلِهِ             وَالْمَوْتُ أَدْنَى مِنْ شِرَاكِ نَعْلِهِ

وَكَانَ بِلاَلٌ إِذَا أَقْلَعَ عَنْهُ الْحُمَّى يَرْفَعُ عَقِيرَتَهُ وَيَقُولُ :

أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي هَلْ أَبِيتَنَّ لَيْلَــــةً        بـــــِوَادٍ وَحَوْلِي إِذْخِرٌ وَجَلِــــــيــــلُ ؟

وَهَــــــــلْ أَرِدَنْ يَوْمًا مِيَـــاهَ مَجَنَّةٍ ؟       وَهَلْ يَبْدُوَنْ لِي شَامَةٌ وَطَفِيلُ ؟

قَالَتْ عَائِشَةُ: فَجِئْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَأَخْبَرْتُهُ فَقَالَ :”اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الْمَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أَوْ أَشَدَّ وَصَحِّحْهَا وَبَارِكْ لَنَا فِي صَاعِهَا وَمُدِّهَا وَانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بِالْجُحْفَةِ “.

أولاً المعاني والمفردات :

  • صاعها :المكيال المتعارف عليه عند أهل المدينة ويساوي خمسة أرطال وثلث.
  • مدها :مقدار معين من المكيال، حيث تعددت الأقاويل حول المقدار فقيل رطل وثلث وقيل رطلان وقيل أن يمد الرجل يديه فتملأ كفيه من الطعام.
  • الجُحفة : عبارة عن قرية كبيرة ذات منبر تقع على طريق المدينة من مكة المكرمة.

ثانياً :فوائد حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :

هناك الكثير من الفوائد والعبر التي يمكن الاستفادة منها في هذا الحديث وتتمثل في ما هو آتي :

  • ترغيب الناس في العيش بالمدينة المنورة وصبرهم على ما فيها من ابتلاءات وشدائد.
  • تعتبر من البلاد المفضلة عن باقي المناطق والتي فيها بركة إلى أن تقوم الساعة.
  • دعاء النبي محمد بحب المدينة دليل قاطع على أن المحبة والكراهية بيد الله سبحانه وتعالى الذي هو خالق الأفئدة والمتحكم بها.
  • يجوز للمرأة أن تزور المريض إذا كان رجل، ولكن ضمن الضوابط الشرعية بحيث تمون غير ملفتة ومفتنة للرجل، كما أن السيدة عائشة زارت بلال وأبي بكر قبل نزول فرص الحجاب على المسلمات.
  • اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى في المرض والدعاء من أجل زوال أي وباء يصيب الإنسان، فهو الشافي المعافي.
  • يجوز للعبد المسلم أن يدعو على المشركين الأعداء بالهلاك وإصابتهم بالأمراض والأوبئة المهلكة.

شرح الحديث اللهم حبب الينا المدينة كحبنا مكة او اشد، حيث يعتبر أحد الأحاديث التي وردت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك حين الهجرة وإصابة أهل المدينة المنورة بمرض بالحمى الذي انتشر وتكاثر بين أهلها، كما أصيب بهذا المرض العديد من الصحابة وعلى رأسهم الصحابي الجليل أبي بكر وبلال رضي الله عنهم جميعاً، وهناك العديد من الفوائد والعبر التي يمكن للمسلم الاستفادة منه ومن هذه الفوائد اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى في المرض والدعاء من أجل زوال أي وباء يصيب الإنسان، فهو الشافي المعافي، دعاء النبي محمد بحب المدينة دليل قاطع على أن المحبة والكراهية بيد الله سبحانه وتعالى الذي هو خالق الأفئدة والمتحكم بها وغيرها.