لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراه، يتساءل العديد عن اختلاف السعرات الحرارية التي قد يحتاجها سواء كانت المرأة أو الرجل بشكل يومي، حيث أن البروتين يعد من العناصر المهمة والأساسية في الغذاء التي يحتاج اليها جسم الانسان بشكل يومي ليتم تزويد الجسم بالطاقة الذي يحتاجها، وهناك العديد من العناصر الأخرى الدهون والكربوهيدرات وهم عبارة عن جزئيات حيوية ضخمة وكبيرة مكونة من عدد هائل من الأحماض الأمينية، ويحتاج جسم الانسان عنصر البروتين لإمكانية بناء العضلات والخلايا والأنسجة، ويعد العنصر الرئيسي والنهم في تقوية العظام والهرمونات وتقوية المناعة والأجسام المضادة.

لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراة

يتساءل الكثير من الأشخاص لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراه حسب الدراسات لقد توصل العلماء المختصين في مجال التغذية الي أن جسم الرجل يختلف اختلاف كلي عن جسم المرأة، لذلك نسبة حاجة جسم الرجل للبروتين أكبر من جسم المرأة، حيث أن جسم الرجل يحتاج ما يقارب 56 جرام من البروتين بشكل يومي بينما جسم المرأة بحاجة الي ما يقارب من عنصر البروتين الي 46 جرام فقط بشكل يومي، وأكد العلماء الي أن سبب الاختلاف الخاص بالبنيان العضلي المتواجد في جسم الرجل بينما يختلف ذلك عن جسم المرأة من حيث وجود الكتلة العضلية القليلة التي تكون ضمن امتلاك المرأة.

حيث أن نسبة احتياج المرأة في حالة الرضاعة أو الحمل لعنصر البروتين تختلف عن حاجة المرأة الطبيعية، حيث أن النساء في فترة الحمل والرضاعة تحتاج لعنصر البروتين بشكل يومي أعلي ما يتم احتياجه من قبل حاجة جسم الرجل لعنصر البروتين، وأثبتت الدراسة أن جسم المرأة المرضعة أو الحامل تحتاج لعنصر البروتين الي ما يقارب 71 جرام في اليوم الواحد، واذا كانت المرأة تقوم بالمجهود البدني ستكون بحاجة الي عنصر البروتين بصورة أكبر.

أنواع البروتين

حيث تم تقسيم عنصر البروتين الي ثلاث أنواع متساوية من قبل أطباء التغذية وهم البروتينات البسيطة، والبروتينات المركبة، والبروتينات المشتقة” ويمكن تعريف كافة أنواع البروتينات كما يلي:

  1. البروتينات البسيطة: وهي عبارة عن البروتينات التي تحتوي علي نسبة كبيرة من عنصر البروتين، وتكون هذه البروتينات قابلة للذوبان في الماء مثل زيت الذرة والبيض.
  2. البروتينات المركبة: وهي عبارة عن البروتينات التي تنتج من عملية اتحاد عناصر غذائية مختلفة مع عنصر البروتين.
  3. البروتينات المشتقة: وهي عبارة عن البروتينات التي تكون مزيج من خلط الأحماض الأمينية مع عنصر البروتين أثناء التعرض للحرارة.

ما الأكلات التي تحتوي على البروتين

لقد تعرفنا بالسابق علي الإجابة علي سؤالنا لهذا المقال الجميل وهو لماذا يحتاج الرجل البروتين اكثر من المراة، وان المرأة الحامل تكون بحاجة عنصر البروتين بشكل يفوق جسم الرجل، وهناك العديد من الأكلات التي تحتوي علي عنصر البروتين، ومن أهم الأكلات:

  • البيض: يعد البيض من الأطعمة المشبعة بعنصر البروتين، ويحتوي البيض علي مضادات الأكسدة والدهون والمعادن الصحية التي يكون جسم الانسان بحاجة اليها، ويتركز عنصر البروتين في بياض البيض.
  • صدور الدجاج: تضم صدور الدجاج نسبة هائلة من عنصر البروتين، وينصح أطباء التغذية الأفراد الذي تعاني من نقص في عنصر البروتين تناول صدور الدجاج المشوي، ويعادل صدر الدجاج المشوي 53 جرام من عنصر البروتين، وهذا ما يحتاجه جسم الرجل في اليوم الواحد من عنصر البروتين.
  • اللحم البقري: اللحم البقري هو من أهم المصادر التي يتركز بها عنصر البروتين، وتحتوي كل شريحة من اللحم البقري 85 جرام علي 22 جرام من عنصر البروتين، وتحتوي اللحوم الحمراء علي نسبة عالية من فيتامين 12 والحديد.
  • سمك التونا: يضم لحم سمك التونا علي نسبة مرتفعة من عنصر البروتين حيث أن كل 145 جرام من سمك التونا يعادل ما يقارب 39 جرام من عنصر البروتين.

حساب احتياج الجسم من البروتين يوميا

سيتم توضيح كيفية حساب احتياج الجسم لعنصر البروتين أبان السؤال المطروح لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراه وذلك بهدف القدرة علي الاستمتاع بالجسم الرشيق والصحي، وتقدر حاجة عنصر البروتين للشخص الذي لا يمارس الرياضة من 0.8 لي 1.3 جرام لكل كيلو جرام، وهذا يمكن تقديره ب:

  • متوسط احتياج الفتيات في عمر المراهقة: 46 جرام يوميا من البروتين.
  • متوسط احتياج الأطفال في عمر المدرسة: 19 – 34 جرام يوميا.
  • متوسط احتياج الأطفال الرضع: 10 جرام من البروتين يوميا.
  • متوسط احتياج المرأة الحامل أو المرضعة التي في وضع خامل: 71 جرام يوميا.
  • متوسط احتياج الإناث: 46 – 75 جرام يوميا.
  • متوسط احتياج الذكور: 56 – 91 جرام يوميا.

وتعتمد كمية البروتين حسب حاجة الجسم للإنسان من السعرات الحرارية، حيث أن المعدل اليومي التي تم التوصية به من عنصر البروتين للأشخاص البالغين الأصحاء من نسبة تتراوح من 10 الي 35 % من المعدل الإجمالي للسعرات الحراري، ويمكن قياس السعرات الحرارية للشخص من خلال اتباع الرابط التالي ” من هنا“.

وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا الإجابة الصحيحة والتوضيح البسيط حول السؤال المطروح وهو لماذا يحتاج الرجل للبروتين اكثر من المراه، ويرجع السبب للكتلة العضلية المتواجدة في جسم الرجل، والجدير بالذكر أن أيضا وضحنا بأن المرأة المرضعة والحامل يكونوا بحاجة أكبر من جسم الرجل لعنصر البروتين، وتم توضيح أيضا الحاجة اليومية الخاصة بالجسم من عنصر البروتين، وفي النهاية تطرقنا الي أنواع البروتين والمصادر التي يحتوي عليها عنصر البروتين، أتمني دوام الصحة والعافية الي جميع المتابعين لموقع المحيط التعليمي.