ما الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء؟ اذا استمر الانسان بخسارة كميات من الماء بشكل اكبر من المياه التي تدخل الى الجسم فإنه بالتأكيد سيصاب بحالة من الجفاف الحاد، وهو امر سيؤدي الى اختلا توازن المعادن في جسم الانسان والتي من أبرزها الصوديوم والفوسفات والبوتاسيوم، حيث ان هذه المعادن هي مهمه لنقل الاشارات الكهربائية بين خلايا جسم الانسان، حيث ان اختلاط هذه المعادن سيؤدي الى حالات من النوبات وفقدان الوعي والدخول في مراحل متقدمة من الغيبوبة، وبالتالي تعطيل دور الكلى الذي يعتمد بشكل اساسي على وفرة الماء في جسم الانسان وهو ما سنتطرق اليه بالتفصيل من خلال مقالنا عن ما الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء.

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء

من أبرز الاضرار الأولية لنقص الماء في الجسم هو التأثير المباشر على الدماغ بحيث يفقد الشخص تركيزه ويتعرض لكثرة النسيان وغيرها من المشاكل الدماغية، وفيما يلي بعض من المشاكل الناتجة عن نقصان كمية المياه في جسم الانسان وهي كما يلي :

  • الإجهاد والإعياء

في حالة نقصان المياة في جسم الانسان فإن ذلك سيعمل على انخفاض حجم دم الانسان مما يشكل ضغط كبير على القلب الذي يحاول ضخ الدم الى اعضاء الجسم كافة، وبالتالي ينقص معدل الاكسجين الواصل لاعضاء الجسم والعضلات فيزيد الشعور بالتعب والارهاق لدى الشخص.

  • الإصابة بالأمراض

من أبرز ادوار الماء في الجسم هو عملية تخليص الجسم من السموم، لذلك في حالة نقصان الماء في الجسم فإن الجسم لن يصبح قادر على مقاومة البكتيريا والسموم المتراكمة في الجسم اي ان نقصان الماء يؤدس الى نقصان مناعة الجسم وبالتالي الاصابة المتكررة بالامرض.

  • الإمساك المزمن

من أبرز المشاكل المصاحبة لنقصان الماء في جسم الانسان هي حالات الامساك، حيث ان الماء يساعد على تحريك البراز بشكل يسمح باخراجه من الجسم عبر فتحة الشرج، وفي حالة قلة الماء سيؤدي ذلك الى صلابة البراز وتراكمه مسبباً امساكاً مزمناً وانتفاخات مزعجة في البطن.

  • مشاكل جلدية

تعاني البشرة والجلد أشد المعاناة في حال نقصان الماء والاصابة بالجفاف، حيث ان الماء يعمل على تطرية الجلد وترطيبه فيعطيه نظارة ورطوبة وحيوية، لكن في حالات نقص الماء فإن ذلك يؤدي الى جفاف البشرة وكثرة تقشيرها والظهور المبكر لعلامات الشيخوخة وترهل الجلد وظهور التجاعيد، ويجب علينا ان نأخذ بعين الاعتبار الدور الرئيسي للماء في معالجة حب الشباب كون الماء يقوم بطرد السموم والشوائب من الجسم وتنقيته وبالتالي سوف يتخلص الشخص من السبب الرئيسي المسبب لحب الشباب وهو تراكم السموم في الجسم.

  • قلة التبول

الكلى في جسم الانسان تقوم بحبس السوائل داخل الجسم كرد فعل عكسي لتعرض الجسم لعملية الجفاف، في محاولة من الكلى للحفاظ على الماء داخل الجسم وعدم الدخول في حالات الجفاف الشديدة والموت، وبالتالي يؤدي ذلك الى قلة عملية التبول التي ينتج عنها تكون الحصوات في الكلى وتراكم الاملاح فيها.

  • مشاكل الأسنان واللثة

يلعب الماء دور هام في تكوين اللعاب في فم الانسان وهو ضروري للتخلص من الفطريات فيه، فإذا توفر الماء فإن الفم سيكون بحالة صحية جيدة وكذلك سيتجنب الانسان كافة مشاكل اللثة التي يتعرض لها مثل حساسية اللثة ونزيف اللثة وغيرها، ومن الجدير بالذكر هنا ان نقص الماء سيؤدي الى جفاف الفم وقلة اللعاب وبالتالي تراكم البكتيريا في الفم مسببة رائحة فم كريهة لدى الانسان.

ما الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء؟ الاجابة جاءت في القرآن الكريم في قوله تعالى : ( وجعلنا من الماء كل شيء حي)، حيث ان قلة الماء ستؤدي الى الجفاف وتحفيز الجسم على انتاج الكثير من الكوليسترول في محاولة من الجسم لترطيب الجسم من الداخل  وبالتالي يسبب ارتفاع لضغط الدم وهو حالة مرضية خطيرة ذات عواقب وخيمة، كما ان نفصان الماء يؤدي الى نقصان الدم في جسم الانسان وهو بدوره يؤدي الى انخفاض ضغط الدم الذي يتولد عنه عدة مشاكل صحية خطيرة.