فسر سبب تكون قوى التشتت وهي نوع من القوى الفيزيائية التي تنسب لأحد الفيزيائيين ويدعى فيرست لندن فقد كان أول من فسرها، وهي تربط الجزيئات ببعضها البعض أي بين جزيئية وتسمى قوى فاندرفالز. وكلما زاد حجم الجزيء زادت قوة التشتت بين جزيئاته وتماسكت أكثر ونتج عنها الحالة الأقوى، فالمادة في الحالة الصلبة تمتلك أقوى قوى تشتت أو قوى لندن بين جزيئاتها مقارنة بالمادة في الحالة السائلة أو الغازية، فسر سبب تكون قوى التشتت نجيبه فيما يلي.

أنواع الروابط

روابط فيزيائية: تنشأ بين جزيء وآخر لذا تسمى بين جزيئية ومن أمثلتها قوى التشتت أو ثنائية القطب أو الروابط الهيدروجينية.

روابط كيميائية: تنشأ في الجزيء الواحد لذا تسمى جزيئية ومن أنواعها التساهمية والأيونية وفلزية.

كيف تنشأ قوى التشتت

السحابة الالكترونية دائماً في حركة مستمرة للذرة، وعند اقتراب الجزيئات من بعضها البعض ما يحدث هو التنافر بين الالكترونات مما يتسبب في حدوث إزاحة مؤقتة ولحظية للإلكترونات  وأثناء ذلك تكون هناك احتمالية حدوث تجاذب بين أنوية الذرات وإلكترونات التكافؤ من جهة أخرى مما يؤدي لاستقطاب الجزيئين أحدهما بشحنة سالبة جزئية والأخرى موجبة جزئية. وتنشأ هذه القوى المؤقتة اللحظية والتي تسمى قوى التشتت.

قوى التشتت و قوى فاندر فالز والعوامل التي تؤثر عليها

تنشأ قوى التشتت في جميع الجزيئات وتتضح بين الجزيئات القطبية  وتكون ضعيفة نسبياً، ومن العوامل التي تؤثر على قوى التشتت أو ثنائية القطب المؤقتة هي:

  • عدد الإلكترونات: فكلما زادت عدد الإلكترونات زاد تشتتها فتزيد قوى التشتت أو قوى لندن.

فسر سبب تكون قوى التشتت

حل سؤال فسر سبب تكون قوى التشتت؟

الإجابة الصحيحة هي: سبب تكون قوى التشتت هو نشوء قوة مؤقتة بين قطبين تكونا بشكل مؤقت نتيجة تشكل سحابة الكترونية حيث تنزاح الالكترونات لتشكل قطب سالب. ويكون القطب الآخر موجب، وعند اقتراب جزيئين تتنافر الأقطاب المتشابهة لتنتج قوى تشتت ويحدث تجاذب بين الأقطاب المختلفة، وتتناسب قوى لندن تناسباً طردياً مع حجم الجزيء فكلما زاد حجم الجزيء زادت قوى التشتت.

سبب تكون قوى التشتت

فيديو يشرح سبب تكون قوى التشتت أو ما تسمى بقوى لندن:

فسر سبب تكون قوى التشتت والتي تنشأ بصورة مؤقتة بين قطبين أحدهما موجب والآخر سالب، وبحسب بعد الالكترونات عن النواة تكون القوى أكبر فكلما زاد حجم الذرة كثرت مستويات الطاقة فيها وبالتالي الكترونات المستوى الأخير للطاقة تكون بعيدة عن قوى جذب النواة وتكون سحابة الكترونية مؤقتة كبيرة وبالتالي تزداد قوى التشتت.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)